تخطى إلى المحتوى

تقرير أمريكي يتحدث عن عودة التصعيد الروسي في سوريا خلال مدة محددة ويدعو إدارة بايدن للاستعداد للمواجهة

توقع تقرير أمريكي أن تشهد الساحة السورية تطـ.ـورات كبرى خلال الأشهر القليلة القادمة، داعياً الرئيس الأمريكي “جو بايدن” إلى الاستعـ.ـداد والتحضير جيداً للتعامل مع أي متغيرات.

جاء ذلك في تقرير مطول لمعهد “واشنطن لسياسات الشرق الأدنى”، أشار خلاله إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تمتلك أوراق ضـ.ـغط كثيرة على موسكو في سوريا.

المعهد طلب في تقريره من إدارة الرئيس”جو بايدن” اتخاذ خطوات مناسبة قبل الجولة التالية من مفاوضات تجديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، في تموز المقبل.

محـ.ـذراً من استمرار استخدام روسيا حق النقـ.ـض (فيتو) في مجلس الأمـ.ـن الدولي ولجوئها إلى التصـ.ـعيد العسكـ.ـري، لمنـ.ـع وصول المساعدات للمحتـ.ـاجين في سوريا، والتهـ.ـديد بالمجـ.ـاعة.

واعتبر المعهد أن إقنـ.ـاع موسكو بتجديد آلية المساعدات لسنة أخرى سيكون ضـ.ـرورياً، كما توقع أن تواصل روسيا تصـ.ـعيد الوضع العسكـ.ـري شمال سوريا.

إقرأ أيضاً: مسؤول روسي يتحدث عن تعاون بين بلاده والولايات المتحدة للتوصل لحل نهائي في سوريا

الأمر الذي يتطلب من واشنطن وشركائها اتخاذ خطوات الآن لر.دع مثل هذا التصـ.ـعيد المتوقع والحفاظ على سلامة المدنيين في شمال سوريا، وفقاً لتقرير المعهد.

المعهد أكد أيضاً على ضرورة أن يفكر المسـ.ـؤولون الأمريكيون بصياغة قرار مشترك في مجلس الأمـ.ـن الدولي، يحدد بوضوح مشكـ.ـلة التصـ.ـعيد الروسي المتكرر أثناء التصويت على قرارات تمديد ألية إدخال المساعدات عبر الحدود.

كما طلب من إدارة الرئيس “بايدن” أن تعمل خلال الفترة القادمة على صياغة قرار جديد يواجـ.ـه أي تصـ.ـعيد جديد تقوم به روسيا برقابة واحتـ.ـجاج دوليين.

ولفت تقرير المعهد إلى ضرورة أن تذكر واشنطن، موسكو بأنها تحتفظ بنفـ.ـوذ اقتصادي حقيقي وقـ.ـوي في سوريا، وبأنها مستعدة لممارسته رداً على التصـ.ـعيد الروسي على المدنيين في الشمال السوري.

كما طلب من إدارة “بايدن” بتذكير الروس بأن واشنطن من الممكن أن تستخدم نفـ.ـوذها الاقتصادي في سوريا لعـ.ـرقلة أي جهود لإعادة الإعمار، إذا كانت روسيا مهتمة بالآفاق الاقتصادية لإعادة الإعمار في المستقبل.

واقترح في ختام التقرير، أن تنشـ.ـر واشنطن الفـ.ـظائع المستمرة للنظام بمزيد من التفصيل، بما فيها استخدامه للمساعدات الإنسانية كأداة للإكـ.ـراه، مؤكداً أن على واشنطن عز.ل النظام اقتصادياً وسياسياً حتى يتغير سلوكه.