تخطى إلى المحتوى

موقع روسي رسمي يصدم الموالين حول علاقة الأسد مع إسرائيل ودورها بإعادة تأهيـ.ـله

شكل تقرير نشره موقع “روسيا اليوم” صـ.ـدمة للموالين لنظام الأسد، وما يسمى “حلف المقـ.ـاومة والممانعة”، بعد أن كشف موقف الحليف الأبرز لهذا المحور “روسيا”، الذي يدعـ.ـم مشاركة إسرائيل بإعادة تأهيل النظام اقتصادياً.

موقع القناة الروسية، وخلال تناوله ملف خط الغاز العربي، نشر مقالة تحت عنوان “هل ستساهم إسرائيل في إعادة تأهيل سوريا اقتصادياً” كتبها الصحفي “إيغور سوبوتين، في صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا”.

الأمر الذي شكل صـ.ـدمة لموالي النظام، وقامت بعض الصفحات والمواقع الموالية بانتقـ.ـاده، حيث ذكر موقع “سناك سوري” أن “روسيا اليوم” نشرت المقال لتمرير رسائل سياسية.

وتوقع الصحفي كاتب المقال، أن يبرم وزراء الطاقة في الأردن ولبنان والنظام، خلال الأسبوع المقبل، اتفاقاً للتعاون الثلاثي في مجال الإمداد بالكهرباء.

ونوه الكاتب، أنه رغم خضـ.ـوع النظام لعقـ.ـوبات أمريكية فإن إدارة الرئيس “جو بايدن” تدعـ.ـم تنفيذ اتفاق خط الغاز والكهرباء.

كما نقلت الصحيفة الروسية عن القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية عشرة أن إسرائيل ستلعب دوراً مركزياً في إمداد لبنان بالطاقة.

إقرأ أيضاً: صفـ.ـقة سـ.ـرية تتعلق بنظام الأسد تم توقيعها برعاية أمريكية.. صحيفة أوروبية تكشف تفاصيلها

حيث سيتم ضخ الغاز من حقل لوياثان الإسرائيلي المتوسطي إلى الأردن ومن هناك إلى الأراضي السورية ثم لبنان.

وأوضحت القناة الإسرائيلية، أن غاية تل أبيب من تزويد لبنان بالغاز هو تقليـ.ـص النفـ.ـوذ الإيراني في الحياة الاقتصادية وبالتالي السياسية في لبنان.

وأكدت الصحيفة الروسية أن مبادرة نقل الغاز الإسرائيلي إلى لبنان عبر سوريا ستعيد تأهـ.ـيل نظام الأسد.

بدوره ينظر الجانب الروسي إلى مثل هذه المشاريع بشكل إيجابي، بحسب الصحيفة.

مشيرة إلى حديث المبعوث الرئاسي الروسي “ألكسندر لافرينتيف”، أنه يمكن لمثل هذه المبادرات أن تجلب دخلاً إضافياً لنظام الأسد.

موقع “سناك سوري” علق على المقال معتبراً، أن موقع “روسيا اليوم نقل المقال عن صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” على مبدأ “ما ناقل الكفـ.ـر بكافـ.ـر”.

متسائلاً عن المقصد من عنّونة مادته بـ”هل ستساهم إسرائيل في إعادة تأهيل سوريا اقتصادياً”، دون أن يناقش فكرة العنوان في النص.

موضحاً، “فهل كان القصد مجرد وضع (عنوان جـ.ـدلي) لكسـ.ـب (اللايكات) والقراءات كما تفعل صفحات الفيسبوك عادة، أم أنها تريد تمرير رسائل سياسية؟!”.

ضوء أخضر

يذكر أن الولايات المتحدة منحـ.ـت الضوء الأخضر لمشروع إمداد لبنان بالغاز والكهرباء، عبر الأراضي السورية، مقابل حصص لنظام الأسد، بعد ذلك ذكرت تقارير أن الغاز ليس مصرياً كما أشـ.ـيع، لكنه إسرائيلي المصدر.

وذكرت السفيرة الأمريكية في لبنان “دوروتي شيا” أنها سلمت رئيس الحكومة اللبنانية “نجيب ميقاتي” كتاباً خطياً من وزارة الخزانة الأمريكية.

وأشارت السفيرة أن الخطاب يجيب على بعض الهواجـ.ـس التي كانت لدى لبنان فيما يتعلق باتفاقيات الطاقة الإقليمية، التي ساعدت واشنطن في تسهيلها وتشـ.ـجيعها بين لبنان والأردن ومصر.

موضحة أنه لن يكون هناك أي مخـ.ـاوف من قانون العقـ.ـوبات الأمريكي”، في تأكيد من السفيرة على أن هذه الاتفاقية لن تخـ.ـضع للعقـ.ـوبات بموجب قانون قيصر بسبب مرورها بالأراضي السورية.

ويعتبر القرار الأمريكي بمثابة طوق نجاة للنظام، حيث سيحصل على حصة من الكهرباء والغاز مقابل مرورها إلى لبنان عبر مناطق سيطـ.ـرته.

حيث كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن النظام سيحصل على نسبة تقدر بـ8 بالمئة من كمية الكهرباء الموردة الى لبنان مهما بلغت كميتها، و10 بالمئة من كميات الغاز المرسلة للبنان.