تخطى إلى المحتوى

مبادرة من الفصـ.ـائل الثورية لمسـ.ـاعدة النـ.ـازحين وأهالي المخيمات المتضـ.ـررين من العاصفة الثلجية شمال سوريا (صور)

ظهرت خلال الأيام الماضية الكثير من التحركات والمبادرات لمسـ.ـاعدة العائلات المتضـ.ـررة من العاصفة الثلجية في الشمال السوري، من أجل فتح الطرقات للمخيمات وتأمين مراكز إيـ.ـواء مؤقتة للنـ.ـازحين.

وبالإضافة للجهود التي يقوم بها “الدفـ.ـاع المدني السوري” والمنظمات الإنسانية في المنطقة، أعلنت عدة فصائـ.ـل في الجيـ.ـش الوطني السوري عن مبادرات لمساعدة الأهالي في مخيمات الشمال السوري.

حيث أعلنت العديد من فصائـ.ـل الجيـ.ـش الوطني عن استعدادها لمساعدة العائلات المتضـ.ـررة من الهطولات الثلجية، وتأمـ.ـين مراكز إيـ.ـواء مؤقتة لاستقبال النـ.ـازحين من المخيمات.

وفي بيان أصدره “الفيلـ.ـق الأول” التابع للجيـ.ـش الوطني، أعلن تجهيز مركزي إيـ.ـواء للمتضـ.ـررين من الهطولات الثلجية وتجهيزهما بمستلزمات تدفئة، واستنفـ.ـار 200 من عناصره مع معداتهم الفردية.

كما أعلنت الشـ.ـرطة العسكـ.ـرية عن تجهيز غرف طـ.ـوارئ في مراكزها، لتلبية أي نداء استغـ.ـاثة من الأهالي في المخيمات، وعلى الطرقات العامة، وضمن الأحياء السكنية.

إقرأ أيضاً: حياتنا غدت كالجحـ.ـيم نحـ.رق ثيابنا لنتدفئ.. مهـ.ـجرة تبكي بحـ.ـرقة على حالها في مخيمات الشمال السوري (فيديو)

كذلك أصدرت “غرفة عـ.ـزم” بيانًا أعلنت فيه استعداد المكتب الخدمي في حركة “ثائرون” لمساعدة المتضـ.ـررين، وتخفـ.ـيف معـ.ـاناة المدنيين.

وساهم عناصر من الجيـ.ـش الوطني بفتح الطرقات وتسهيل حركة المرور ومساعدة الأهالي المتضـ.ـررين من العاصفة الثلجية شمال سوريا، بحسب ما ذكرته “وحدة الإعلام الحـ.ـربي” التابعة للجيـ.ـش الوطني.

وقال القـ.ـائد العسكـ.ـري في “الفيلـ.ـق الأول”، سعيد التمر، إن مراكز الإيـ.ـواء ستكون ضمن معسكـ.ـرات ونقاط عسكـ.ـرية ضمن المنطقة، مؤكداً أن المراكز مؤقتة وليست حلًّا دائماً.

وبـ.ـرر “التمر” في حديث لـ”عنب بلدي” ما جاء به البيان حول استنفـ.ـار 200 مقـ.ـاتل، بزيادة الاستعداد للاستجـ.ـابة لحالات الطـ.ـوارئ، والعمل على ضمان سلامة العائلات الموجودة في مراكز الإيـ.ـواء.

بيان الفيلق الأول
بيان الشرطة العسكرية
بيان حركة ثائرون

تضـ.ـرر 266 مخيم

وتزايـ.ـدت خلال الأيام القليلة الماضية حجـ.ـم الأضـ.ـرار النـ.ـاجمة عن الهطولات الثلجية، وغياب الاستجـ.ـابة الكافية لتلبية نداءات الاستغـ.ـاثة من المدنيين، وتأمين مساكن بديلة للمتضـ.ـررين.

فريق “منسقو استجـ.ـابة سوريا” ذكر في بيان أن الاستجـ.ـابة الإنسانية في المنطقة غائـ.ـبة بشكل شبه كامل، مؤكداً أن العديد من العائلات فقـ.ـدت مأواها جراء هطـ.ـول الثلوج الذي أسفر عن انهيـ.ـار الخيم.

وأوضح بيان الفريق أن تكرار الأخطـ.ـاء السابقة في تنسيق عمليـ.ـات الاستجـ.ـابة الإنسانية بالمنطقة، وعد.م وجود خطط فعلية ومدروسة لاحتيـ.ـاجات المنطقة، أوصلت المخيمات إلى وضعها الحالي.

وأعلن الفريق ارتفاع عدد المخيمات المتضـ.ـررة من العواصف المطرية والثلجية خلال الشهر الحالي إلى أكثر من 266 مخيماً حتى الآن.

مطالباً بزيادة عمليات الإغاثة الإنسانية للنـ.ـازحين في المخيمات، و الإسراع في عمليات نقلهم من المخيمات إلى مساكن مؤقتة والتي من شأنها تخفـ.ـيف الأضـ.ـرار الناجمة عن العوامل الجوية المختلفة.