تخطى إلى المحتوى

مسؤول أممي سيزور دمشق لمناقشة خطة للحل في سوريا عرضها على المعارضة وسيطرحها على بشار الأسد

كشفت مصادر إعلامية موالية أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا “غير بيدرسون” سيصل غداً الثلاثاء إلى دمشق لمناقشة خطة الحل في سوريا مع مسؤولي نظام الأسد.

وتعتبر هذه الزيارة هي الأولى للمبعوث الأممي خلال العام الجاري، والثانية خلال أقل من شهرين.

وبحسب ما ذكرته صحيفة “الوطن” الموالية اليوم الاثنين 14 شباط، فإن زيارة “بيدرسون” لدمشق ستستغرق يومين.

موضحة أن المبعوث الأممي سيلتقي خلال الزيارة، وزير الخارجية في حكومة النظام “فيصل المقداد”، والرئيس المشترك للجنة الدستورية السورية “أحمد الكزبري”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن “بيدرسون” سيناقش خلال زيارته، إمكانية عقد جولة سابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية، ومقاربته المسماة “خطوة مقابل خطوة”.

إقرأ أيضاً: بيدرسون يطلق تصريحات مفـ.ـاجئة حول الوضع في سوريا والموقف الدولي من نظام الأسد ومطالب بإقـ.ـالته من منصبه

وكانت آخر زيارة لبيدرسون إلى دمشق جرت في 12 كانون الأول 2021، بحث خلالها أيضاً مقاربته للحل في سوريا “خطوة مقابل خطوة”.

يذكر أن المعارضة السورية سبق وأن رفـ.ـضت مقاربة “بيدرسون” حول الحل السياسي، كذلك اعتبرها نظام الأسد بأنها “غير مقبولة”.

حيث أعلن رئيس هيئة النفاوض السورية “أنس العبدة” الشهر الماضي رفـ.ـض المعارضة السورية لمقاربة المبعوث الأممي “خطوة مقابل خطوة”.

وأوضح “العبدة” أن المعارضة ترفـ.ـض أيضاً “أي مبادرات أو آليات لا تؤدي بشكل عملي وواضح إلى التنفيذ الكامل والصـ.ـارم للقرار 2254، تمهيداً للوصول إلى الانتقال السياسي في سوريا”.

وتتلخص مقاربة “بيدرسون” في أن تقدم الولايات المتحدة مع حلفائها على رفع أو تخفيف بعض العقـ.ـوبات عن النظام مقابل دفع موسكو النظام من أجل تقديم تنازلات من شأنها أن تحرز تقدماً في مسار عملية الحل السياسي.

كذلك يحاول “بيدرسون” خلال زيارته لدمشق عقد جولة سابعة من مباحثات اللجنة الدستورية، رغم أن الجولات السابقة وصفها المبعوث الأممي بأنها “مخيـ.ـبة للآمال”.