تخطى إلى المحتوى

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يتحدث عن قدوم لاجئين سوريين إلى البلاد من مناطق محددة تحت سيطرة نظام الأسد

حدد وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” المناطق التي ينحدرمنها العدد الأكبر من السوريين الذين يحاولون الدخول إلى تركيا خلال الفترة الأخيرة، وأشار إلى السبب الذي يدفعهم لذلك.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لوزير الداخلية التركي اليوم الخميس 17 شباط، أفاد خلالها إلى أن طبيعة الهجرة من سوريا إلى تركيا قد تغيرت.

ولفت “صويلو” إلى أن جزء كبير من الذين يحاولون الدخول إلى الأراضي التركية هم من المناطق المحيطة بدمشق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد.

وأوضح وزير الداخلية، أن السبب في قدومهم هو الأزمـ.ـة الاقتصادية في مناطق النظام، مبيناً أن القادمون إما يريدون الاستقرار في تركيا أو الهجرة إلى أوروبا.

مبيناً في تصريحاته أن 20% إلى 25% من السوريين الذين تم منـ.ـعهم من دخول تركيا قادمون من محيط دمشق.

إقرأ أيضاً: محكمة تركية تناصر اللاجئين السوريين وتوجه صفـ.ـعة لأحد المسؤولين المعروفين بقراراته وتصريحاته العنصرية ضدهم

ووفقاً للوزير التركي فإنه “لا يوجد حل للمشـ.ـاكل في سوريا في أي وقت قريب، وفي الوقت الحالي لا يوجد ضوء في النفق لحل هذه المشكـ.ـلة”.

في شآن آخر، ذكر “صويلو” أن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية في تركيا حتى تاريخ 31 من كانون الأول 2021 بلغ 194 ألف شخص.

ونوه إلى أن معدل الجريـ.ـمة بين السوريين يبلغ 1.3% بحسب عدد الحـ.ـوادث لكل 100 ألف شخص، في حين تبلغ نسبتها بين المواطنين الأتراك 2.1%.

ويقيم في تركيا نحو ثلاثة ملايين و741 ألف و251 لاجئ سوري، بموجب الحماية المؤقتة، بحسب إحصائيات المديرية العامة لرئاسة الهجرة التركية لعام 2022.

وأجرت الداخلية التركية استطلاع رأي للسوريين المقيمين في تركيا بشأن رغبتهم في العودة إلى بلدهم وذكر “صويلو” تلك النسب.

قائلاً إن “3.1 في المئة لا يريدون الرجوع إلى سوريا” في حين يرغب “4.1 في المئة منهم بالعودة مهما كانت الظروف”، و “12 في المئة سيعودون بشرط إنشاء منطقة آمنة حصراً”.

وأوضح “صويلو” أن “13.7 في المئة من السوريين يريدون العودة إذا انتهت الحـ.ـرب”، و”28.2 في المئة يريدون العودة بشرط انتهاء الحـ.ـرب وتشكيل حكومة تمثل الشعب”.