تخطى إلى المحتوى

وزير الدفاع التركي يكشف عن مخطط خــ.طير أعد للشمال السوري وكــ.يف قامت بلاده بالتعامل معه

أكد وزير الدفاع التركي “خلوصي أكار” أن بلاده قامت بتمزيـ.ـق الممر الإرهـ.ـابي الذي كان يخطط لإقامته تنظيم حزب العمال الكردستاني (PKK) شمال سوريا.

ولفت وزير الدفاع أن ثمة توافق بين تركيا والعراق بشأن التخلص من الإرهـ.ـاب بأسرع وقت ممكن.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها “أكار” للصحفيين عقب مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا، الذي انطلق يوم الجمعة، واختتم أعماله أمس الأحد 20 شباط.

وقال “أكار” إنه بحث خلال المؤتمر مع مسؤولي الحكومة العراقية المركزية وإقليم الشمال، مكافـ.ـحة تنظيم حزب العمال (PKK).

موضحاً أنه شرح خلال الجلسات واللقاءات الثنائية، “كفـ.ـاح تركيا ضـ.ـد تنظيمات (PKK) وداعـ.ـش وغولن الإرهابية”، وفقاً لما نقلته وكالة “الأناضول”.

ولفت وزير الدفاع التركي إلى أنه شرح أيضاً تطلعات بلاده للتعاون مع الدول الصديقة والحليفة بخصوص التعاون في مكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب.

إقرأ أيضاً: بطائرات مسيرة متطورة .. الكشف عن عمليات عسكـ.ـرية تركية مكثفة في مناطق جديدة من الأراضي السورية

وتطرق إلى تمركز العمال الكردستاني (PKK) شمالي العراق وسوريا خلال الأعوام الماضية، ومحاولاته إقامة ممر إرهـ.ـابي شمال سوريا.

مؤكداً أن بلاده “قامت بتمزيـ.ـق ذلك الممر عبر بطولات وتضحيات جنودها”، في إشارة من الوزير التركي إلى العمليات العسكـ.ـرية التركية شمال سوريا ضـ.ـد “قسد”

وشدد “أكار” على أن بلاده تحرص على حماية أمنها وستواصل كفاحها على الأرض حتى القضاء على آخر إرهـ.ـابي.

في الوقت ذاته، يؤكد وزير الدفاع التركي أن بلاده تحترم حدود وسيادة واستقلال كافة جيرانها.

لافتاً أن قيام تركيا بعمليات ضـ.ـد الإرهـ.ـاب في المنطقة لا يعني عدم احترام جيرانها، بل مساعدتهم على التخلص من العناصر الإرهـ.ـابية المتمركزة في أراضيهم.

وأوضح أنه كان هناك توافقاً خلال مباحثاته مع المسؤولين العراقيين بشأن ضرورة تطهـ.ـير المنطقة من العناصر الإرهـ.ـابية بأسرع وقت.

مبيناً أنه أكد للجانب العراقي على أن بلاده تكـ.ـافح الإرهـ.ـاب منذ 40 عاماً، ويتعين التخلص من آفـ.ـة الإرهـ.ـاب بأسرع وقت.

في سبيل ذلك، شدد “أكار” على أن تركيا ستواصل استهـ.ـداف الإرهـ.ـابيين أينما تواجدوا.