تخطى إلى المحتوى

مواطنون أوكرانيون يلقنون الدبابات الروسية درساً قاسياً في شوارع المدن الأوكرانية (فيديو)

يلعب المواطنين الأوكرانيين دوراً هاماً في التصـ.ـدي للغـ.ـزو الروسي لبلادهم، ذلك بعد أن طلبت وزارة الدفاع منهم المساعدة في مقاومة القوات الروسية.

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة تظهر المواطنين الأوكرانيين وهم يقاومون القوات الروسية في المدن الأوكرانية.

ويظهر أحد التسجيلات المتداولة مواطنين أوكرانيين يتصـ.ـدون لجـ.ـنود روس في مدينة ميكولايف أوكرانيا ويأسرون عدد من العناصر.

كما أظهر تسجيل آخر، ذكرت المصادر أنه لتصدي المواطنين الأوكرانيين للمدرعات الروسية وإحـ.ـراقها بمن فيها عبر قذائف المولوتوف.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن عدد كبير من الأوكرانيين توجهوا إلى غوغل للبحث عن طريقة تصنيع قنابل المولوتوف.

إقرأ أيضاً: جـ.ـنود روس يخلعون زيهم العسكـ.ـري ويفـ.ـرون من المعركـ.ـة وأسـ.ـر آخرين وسط خسـ.ـائر يتلقاها الجيـ.ـش الروسي (صور+ فيديو)

وكشفت الصحيفة أن عمليات البحث عبر غوغل وصلت لمستويات قياسية تحديداً من المناطق الشمالية الشرقية لأوكرانيا.

مولوتوف هي عبارة عن “قنـ.ـابل حـ.ـارقة” يتم صنعها عن طريق سكب سائل قابل للاشتعال في عبوة زجاجية، وسدها بقطعة قماش تعمل كفتيل لإشعـ.ـال النار بالقنـ.ـبلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التحرك من المواطنين الأوكرانين جاء بعد طلبات وزارة الدفاع الأوكرانية من المدنيين المساعدة في مقاومة القوات الروسية، التي أصبحت على مقربة من العاصمة كييف.

الوضع الميداني

ميدانياً، تتعرض اليوم السبت العاصمة الأوكرانية “كييف” منذ الصباح لقـ.ـصف صـ.ـاروخي روسي في حين تدور معـ.ـارك فيها، في اليوم الثالث من الاجتيـ.ـاح الروسي.

وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية إن قتـ.ـالاً عنـ.ـيفاً يدور في شوارع كييف، ودعت السكان للحـ.ـذر وفقا لشبكة “سي إن إن” (CNN) الأميركية.

كما ذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية إن الجيـ.ـش الأوكراني أسقط مروحية عسكـ.ـرية روسية ومقاتلة من طراز “سوخوي 25”.

موضحة أنها أسقطت 14 مقاتلة روسية و8 طائرات عمودية منذ بداية الهجوم، قبل ثلاثة أيام.

واتـ.ـهمت الوزارة القوات الروسية بارتكـ.ـاب جريـ.ـمة حـ.ـرب أخرى ضـ.ـد السكان المدنيين في أوكرانيا بقـ.ـصف مبنى سكني مكون من نحو 17 طابقاً.

بدوره ذكر رئيس الوزراء الأوكراني أنه في اليومين الماضيين تعرضت مستشفيات ورياض أطفال ودور أيتام للقـ.ـصف في مدن أوكرانية عدة.

كذلك أعلن وزير الصحة الأوكراني عن مقـ.ـتل 193 مدنياً بينهم 3 أطفال، وإصابة نحو ألف آخرين بينهم عشرات الأطفال خلال الأيام الثلاثة للغـ.ـزو الروسي.