تخطى إلى المحتوى

مرحلة جديد ستشهدها سوريا .. الولايات المتحدة الأمريكية ستغير قواعد اللعبة في المنطقة

تداولت مواقع إخبارية، معلومات مصدرها مسؤولونَ أمريكيون تتحدث عن تغييرات وخطوات مختلفة ستتخدها إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” بخصوص الملف السوري.

استهل، شلال كدرو، سكرتير حزب اليسار الديمقراطي حديثه لموقع “باسنيوز” أن العملية العسكـ.ـرية الروسية لها تداعيات كبيرة وربما تغييرات عميقة على الموقف الأمريكي من نظام الأسد وروسيا.

مستقبل مجهول للمنطقة

وأعتقد كدرو أن الموقف الأمريكي من روسيا ونظام الأسد سيكون عرضة للتغيير عقب الحـ.ـرب الأوكرانية ، وسيكون لها تداعيات كبيرة، يضاف إلى ذلك، فإنَّ الأوضاع السياسية و الأمنـ.ـية والميدانية في غربي كوردستان تتجه نحو المجهول في ظل الانسداد السياسي الذي تعاني منها منطقة شرق الفرات برمتها، في ظل هيمنة حزب الاتحاد الديمقراطي وأذرعه العسكـ.ـرية والأمـ.ـنية على المنطقة”

إقرأ أيضاً بتنسيق روسي .. ميليـ.ـشيات “قسد” تهـ.ـين قوات الأسد وتعتـ.ـقل ضابط مع عناصره ومصدر يحدد التهـ.ـمة الموجهة لهم

فيما أكد أن الأوضاع الميدانية في المنطقة يتسم بالغموض والضبابية، وسط ترقب لقرارات قادمة ستكون صارمة حيال الأزمة الراهنة.

انتشار البطالة وأرضاع صعبة تجتاح شرق الفرات

ناهيك عن تدهور الأوضاع المعيشة غربي كوردستان، وشرق الفرات، حيث أوضح سكرتير حزب اليسار الديمقراطي في تصريحه” إن غلاء فاحش بأسعار السلع التموينية الضرورية للعيش، وغياب فرص العمل وكذلك الظروف الأخرى كالأجور المتدنية إضافة إلى طوابير البطالة، كل ذلك أدى إلى ظهور شرائح واسعة من الشعب تعيش على حافة المجاعة على حد وصفه” .

وختم، شلال كدرو، بالقول” إن الحل في كوردستان سوريا يمر عبر نجاح الحوار الكوردي-الكوردي الذي أوقفه حزب الاتحاد الديمقراطي بشكل سريع وكذلك الاتفاق على وضع المجلس الوطني الكوردي في الواجهة السياسية والإدارية كون المجلس إطار معترف به دوليا أولاً وهناك رضا إقليمي ودولي وكذلك داخلي من مكونات هذا المجلس، وبالتالي طريق استقرار المنطقة وكذلك النيل باعتراف هذه المناطق يمر عبر نجاح هذا الحوار”.

إقرأ أيضاً الولايات المتحدة تعتزم اتخاذ قرار بخصوص مناطق خارجة عن سيطرة الأسد والقرار يشكل صفــ.عة للنظام وحلفاءه

تحكم أمريكي بسياسات قسد

يذكر أن ميليشـ.ـيات قسد تتلقى دعماً أمريكياً واسعاً، ناهيك عن التحكم بمفاصل القرار وبسط سيطرتها على حقول النفط في دير الزور والحسكة، ما يشير إلى أن ميليشـ.ـيات قسد ستتأخر بشكل مباشر بأي تغيير في التوجه الأمريكي او تغيير سياستَها في سوريا.