تخطى إلى المحتوى

وصل الأمر للتهــ.ديد باعتقــ.ـال بوتين .. توّترٌ وحملات أمنية بين أجهزة المخابرات الروسية بعد الفشل في أوكرانيا

كشف عددٌ من المسؤولين الأمريكيين عن وجود اتَّهاماتٍ مباشرة بين أجهزة المخابرات الروسية، وذلك بعد أن فشلت القوّات الروسية في التقدّم بحـ.ربها ضدّ أوكرانيا.

ونشرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تقريراً لها تقول فيه، إنّ أمريكا تراقب بدّقة ما يحدث في الأروقة الروسية، حيث أن وجود مثل هذه الاّتهامات لا تشكل تهــ.ديداً صريحاً على بوتين.

وأكّدت خلال تقريرها أن أحد مسؤولي الاستخبارات الروسية والذي يعدّ من كبار المسؤولين تم اعتــ.قاله نتيجة وجود اتهامات ضدّه.

كما نقلت عن مسؤول أمريكي أن هناك معلوماتٍ مؤكدة أن رئيس جهاز الأمن الروسي”FSB” والذي يُعدّ مسؤولاً عن ملف الحـ.رب في أوكرانيا، تم وضعه تحت الإقامة الجبريّة دون ورود معلوماتٍ إضافيّة.

وكشف وليام بيرنز مدير وكالة الاستخبارات الامريكية ودبلوماسي سابق، أنّه أبلغ القيادة الأمريكية أن مخططات بوتين كانت السيطرة على العاصمة كييف في غضون أيامٍ قليلة، الشيء الذي يدل على توقعٍ خاطئٍ من الروس حول مدى المقاومة الأوكرانيّة.

وتواجه القوّات الروسية مقاومةً عنيـ.فة من قبل الأوكرانيين، ما أسفر عن وقف تقدّم الروس البري، إضافةً لوجود خسائر بشرية في صفوف الأخير.

اقرأ أيضاً: صحيفة بريطانيّة : بوتين غاضب ويأمر بإلقاء القبض على ضباط استخبارات كبار في إدارته

وفي وقتٍ سابقٍ كشفت أوكرانيا أن هناك عددٌ من كبار الجنرالات الروس قد قُتـ.لوا، مُشيرةً إلى وجود ما يزيد عن 7000 آلاف قتـ.يل روسي حتّى الآن.

من جهةٍ أخرى، أوضح محلّلون أمريكيون أن توقعات بوتين كانت كبيرة حول انهيار أوكرانيا بشكلٍ أسرع، وذلك بسبب أن التقارير الاستخباراتية التي كانت تصله كانت غير دقيقة، لكنه تفاجئ بالمقاومة الأوكرانيَّة.

وأفاد معهد دراسة الحرب في وقت سابق، أن بوتين قام بحملة تطهـ.يرٍ طالت عدداً من القيادات العسكرية والاستخباراتيّة الروسيّة وذلك بسبب فشله في أوكرانيا.

وأكد مراقبون دوليون أن القوَّات الروسية فشلت فشلاً ذريعاً في السيطرة على المجال الجوي في أوكرانيا، حيث أن روسيا تمتلك سلاح جوي يعد من أقوى الأسلحة في العالم، كما أشاروا في الوقت ذاته أن التقدم البري ليس بالتقدم المذكور وذلك لعدَة أسبابٍ منها ضعف الإمدادات والمقاومة الأوكرانيّة العنيـ.فة.