تخطى إلى المحتوى

أول عملية انشقاق تشهدها إدارة بوتين بعد استقالة أحد مساعديه وخروجه من البلاد رداً على الحرب الأوكرانية

أفادت وكالة رويترز للأنباء أمس الأربعاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تلقى أمس استقالة أحد أبرز موظّفيه، وذلك بسبب الحـ.رب على أوكرانيا.

وقالت مصادر إعلاميّة، إنّ أنتالوي تشوبايس والذي يعدّ مساعداً لبوتين استقال من منصبه وغادر البلاد، ومن المرجّح ألا يعود إليها.

ويعد تشوبايس أول مسؤول كبير ينفصل عن الكرملين منذ أن شن بوتين حـ.ربه على أوكرانيا قبل شهر.

ووفق الكرملين فإن المسؤول استقال بإرادته الشخصيّة دون أن يضغط عليه أحد.

من هو أنتالوي تشوبايس

يعتبر تشوبايس أحد أهم المهندسين في العمليات الإصلاحية التي قام بها الرئيس الروسي السابق بوريس يلتسين في تسعينيات القرن الماضي.

كما ترأس عدَّة أعمال في عهد بوتين ومهام سياسية كبيرة، كما أنّه أدار عدّة شركاتٍ حكومية، بينما عمل مبعوثاً لموسكو في المنظمات الدولية.

وتشهد روسيا حالةً من التخبّط الداخلي بسبب الحـ.رب العسكـ.رية على أوكرانيا، حيث حدثت عدَّة اعتقالاتٍ لكبار المسؤولين الروس وذلك بأوامر من بوتين شخصيّاً.

وتسبّب فشل تقدّم القوَّات الروسي في أوكرانيا في موجات من الانقسامات الداخليَّة بين كبار الضبّاط الروس وأجهزة المخابرات.

وتدخل الحـ.رب الروسية الأوكرانية أسبوعها الرابع، حيث قامت روسيا بارتكـ.ارب عشرات المجـ.ازر، إضافةً لموجاتٍ نزوح طالت أكثر من ربع سكان أوكرانيا، كما أن الروس فشلوا إلى الآن في السيطرة على مدينة أوكرانيّة واحدة.

اقرأ أيضاً: غـ.ضب في صفوف الجيش الروسي .. وتهــ.ديدات بالانقلاب على بوتين في حـ.ربه على أوكرانيا

وقالت صحيفة ذا صن البريطانية في وقتٍ سابقٍ إنّ عدداً من الجنود الروس قاموا بتوجيه تهديداتٍ مباشرة للرئيس فلاديمير بوتين وذلك بسبب إعطاءه أوامر للقوات الروسيّة بقصف المدن الأوكرانيَّة التي تحوي على مدنيين عزّل بشكل مباشر.

ومنذ بداية الحرب تمكنت القوات الأوكرانية من تكبيد الروس خسائر فادحة على أكثر من جبهةٍ، حيث يعاني الجنود الروس من قلّة الإمدادات، إضافةً لمقاومة شرسة من قبل أوكرانيا.

وتزعم روسيا أن الهدف الرئيسي من الحـ.رب التي أعلنتها على أوكرانيا هو نزع السلاح إضافةً لرفضها انضمام أوكرانيا لحلف الشمال الأطلسي، ما دفع عدداً من الدول كبريطانيا وأمريكا لفرض عقوباتٍ اقتصاديةٍ كبيرة على روسيا.