تخطى إلى المحتوى

بعد وصول رسالة بإبطال الحماية المؤقتة لآلاف السوريين.. إدارة الهجرة التركية توضح الخطوات اللازمة لإعادة تفعيل قيد الكملك المبطل

أصدرت مديرية الهجرة التركيَّة يوم أمس الأربعاء، قراراً ينصُّ على إلغاء بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” الخاصة باللاجئين السوريين المتواجدين في تركيا، إضافةً لتوجيه طلب بمراجعة الدائرة.

ووجهت المديرية رسالةً نصيّةً تحمل بلاغاً للاجئين بإلغاء الحماية المؤقتة الخاصة بهم.

وجاء في نصّ الرسالة، “لقد قمنا بإلغاء الهويَّة الخاصة بك وذلك بسبب العنوان المقدّم لنا لأنه غير محدّثٍ أو أن زيارة البوليس تزامنت مع عدم وجودك في بيتك، يجب عليك مراجعة المديرية في أقرب وقتٍ ممكن”.

طريقة معرفة ما إذا كان الكملك مبطل في تركيا

من خلال الرابط التالي من هنا رابط معرفة العنوان في مديرية الهجرة بإمكانكم معرفة العنوان المرتبط ببطاقة الكملك الخاصة بكم ، بحال الدخول إلى الرابط وعمل الصفحة عن طريق برنامج الأي دولات يجب أن يظهر لديكم عنوانكم الحالي

عنوان النفوس في تركيا ومعرفة ما إذا كان عنوان إدارة الهجرة مطابق لعنوان النفوس التركية

ومن خلال الرابط التالي من هنا رابط معرفة العنوان لدى إدارة النفوس في تركيا بإمكانكم معرفة عنوانكم المسجل في دائرة النفوس التركية ومن خلاله عليكم مطابقته مع الرابط السابق وبحال تطابق العنوانين فليس عليكم القيام بأية خطوة.

وأوضحت المديرية في رسالتها، أنه يجب على اللاجئين السوريين ألا يقلقوا بشأن إلغاء الهويّة، سوف نقوم بإعادة تفعيلها بعد الحصول على العنوان في مديرية النفوس.

وأشارت إلى أنه مجرد ما يتم تطابق كافة المعلومات لدى الجهات المعنية (شعبة الأجانب ومديرية النفوس)، تعتبر الرسالة عامّة ولا يطلب من الشخص أن يراجع أي جهة كانت.

أما إذا لم تتطابق المعلومات في جميع الجهات، فجيب على الشخص أن يقوم بإثبات عنوانه النفوس، ثم يتم حجز موعد لتحديث البيانات في شعبة الأجانب.

وفي وقتٍ سابقٍ عقد بايرم يالنسو مدير الهجرة في استنبول جلسة مع عددٍ من الشخصيات والفعاليات السورية لمناقشة عدَّة ملفات منها ملف اللاجئين السوريين الذين يقيمون في استنبول.

وبحسب مصادر إعلامية، فإن بايرم كشف خلال الجلسة أن دائرة الهجرة ستقوم بحملةٍ تهدف إلى التحقق من عناوين ومعلومات اللاجئين.

وأكد أن الجهات المعنية ستقوم بتوجيه رسائل تنبيهٍ في حال تحققها من عدم صحّة العناوين في دائرة الهجرة، وسنقوم باتّخاذ اجراءاتٍ قانونية في حال وجود مخالفات، وربما تصل المخالفة إلى إلغاء البطاقة الخاصة بالمخالف.

ودعا مدير الهجرة في استنبول من الذين حضروا الاجتماع أن يقوموا بإخبار اللاجئين السوريين بضرورة قيامهم بتسجيل عناوينهم ومعلوماتهم الشخصية لدى الإدارة، إضافةً إلى تسوية أوضاعهم في أقرب وقت ممكن.

اقرأ أيضاً: معلومات هامة للسوريين في تركيا حول الأفعال التي تؤدي للترحيل من البلاد وإبطال بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك”

ينص قانون الأجانب والحماية المؤقتة في تركيا على أن قرار الترحيل يعتبر ضرورياً وملزماً للسلطات في عدة حالات.

ويأتي قرار ترحيل اللاجئين السوريين وفق قانون شعبة الأجانب والحماية المؤقتة في تركيا في عدَّة حالات، أهمها أن حامل بطاقة الحماية المؤقتة مديراً أو عضواً أو مناصراً لمنظمة إرهـ.ـابية أو منظمة إجـ.ـرامية هادفة للربح.