تخطى إلى المحتوى

مسؤول أمريكي يتحدث عن اقتراب موعد محاسبة بشار الأسد وتحقيق العدالة للسوريين

قال نيد برايس المتحدث الرسمي باسم الخارجيّة الأمريكية اليوم الأربعاء، إن استراتيجية الولايات المتّحدة لم تتغير تجاه نظام الأسد وما يقوم به من انتـ.هاكات ضدّ الشعب السوري، مُشيراً إلى أن واشنطن ستطالب بتحقيق العدالة لجميع السوريين.

جاء ذلك خلال تغريدةٍ تعدّ الرابعة للسفارة الأمريكية في دمشق على منصّة تويتر تلّمح من خلالها على قتراب موعد معاقبة بشار الأسد، كما أشارت فيها إلى أن نظام الأسد قام بارتكاب مئات المجـ.ازر بحق المدنيين العزّل في سوريا، إضافةً لكونه قام باستخدام السلاح الكيماوي ضدّ شعبه، مُشيرةً في الوقت ذاته إلى أن بشار الأسد لم يكتفِ بالقتـ.ل فقط بل إنه لم يبذل أي جهد لكي يستعيد شرعيته حيث أنه فقدها من أكثر من عشرة سنوات.

وحسبما أوضحت السفارة عن نيد برايس، فإنه أكد على أن واشنطن ستعمل دوماً وستبذل كل ما يتطلب لتحقيق العدالة للشعب السوري إضافةً لسعيها في محاسبة نظام الأسد الذي قمع المدنيين واستخدم ضدّهم كافة أشكال العنـ.ف.

تغريدات السفارة الأمريكية

تزداد تلميحات الولايات المتّحدة الأمريكية على اقتراب موعد محاسبة نظام الأسد، وذلك عبر تغريدات متواصلة على تويتر، تقول فيها أن الموعد حان لكي نحاسب بشار الأسد على كل ما ارتكبه في سوريا من جـ.رائم ضدّ المدنيين، حيث أطلقت على تغريداتها اسم “شهر المحاسبة”، تطالب من خلالها الدول للانضمام إليها لمحاسبة الأسد.

وكان برايس، أكد في وقتٍ سابقٍ على أن الولايات المتّحدة الأمريكية مستمرة في عقوباتها على نظام الأسد وكلّ مرتكبي الجـ.رائم في سوريا منذ عام 2011، بما فيهم ضبّاط النظام ومواليه.

وأشار، أن بشار الأسد هو المسؤول المباشر والوحيد عن كل ما حدث ويحدث في سوريا، إضافةً لكونه تسبّب في أكبر موجة نزوح شهدها العالم حيث أجبر أكثر من نصف سكان البلاد على الهجرة تجاه تركيا وأوروبا وبعض الدول العربية، كما أنّه مسؤول عن كل حالات الاعتقال والإخفاء القسري الذي طال عشرات الآلاف من المدنيين في سوريا.

ودعا برايس كل الدول التي تسعى لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد إلى تذكّر كل الانتـ.هاكات التي قام بها على مدار عقد من الزمن، مشدّداً على أن بلاده لن ترفع أو تخفّض العقوبات المفروضة على النظام في سوريا، إضافةً إلى أنها لن تدعم أي خطّة من شأنها أن تعيد لبشار الأسد شرعيته.

اقرأ أيضاً: كل ماحصل في سوريا يتحمله شخص واحد.. الولايات المتحدة تصرح حول إمكانية إعادة تأهيل “بشار الأسد” دولياً

وفي وقتٍ سابقٍ عبّرت الولايات المتّحدة عن خيبة أملها الكبير إزاء قيام دولة الإمارات العربيّة المتّحدة باستقبال بشار الأسد منذ حوالي أسبوعين تقريباً.