تخطى إلى المحتوى

صواريخ بريطانية تُسقط طائرة لروسيا .. تطورات ميدانية غير مسبوقة تشهدها أوكرانيا

أسقطت القوّات الأوكرانية اليوم السبت، طائرةً مروحيّة روسية من نوع هليكوبتر، بعد استخدام صاروخٍ بريطاني مضادٍ للطيران.

ووفق ما قالت صحيفة “التايمز” البريطانيّة، أنّه تم تقديم دعم عسكري من قبل بريطانيا للجيش الأوكراني لمواجهة الغزو الروسي على البلاد، ومن بين الأسلحة التي تم تقديمها صواريخ مضادة للطيران فائقة السرعة من نوع ستارستريك” (Starstreak)، إضافةً لصواريخ مضادة للدبابات من نوع (NLAWs).

وأشارت “التايمز” أنه القوّات الأوكرانية قامت بتجربة الصاروخ على طائرة مروحية تابعة للجيش الروسي في ولاية لوغانسك، على الرغم من أن وزارة الدفاع قالت إنّ قواتها بدأت باستخدام الصاروخ منذ قرابة الأسبوع.

ميّزات صواريخ ستارستريك

تقوم شركة “ثيلز” (Thales) بتصنيع الصواريخ، حيث تختص بتوفير دفاع جوي ضدّ أي تهديدٍ محتمل مثل الطائرات الحربية أو المروحية.

وتمتاز الصواريخ بقدرتها العالية في السرعة، وفعاليته الخاصة ضد الطائرات المروحية، وذلك حسبما نقلت صحيفة “إندبندنت” عن الجيش البريطاني.

وتزيد سرعة صواريخ ستارستريك عن ثلاثة أضعاف سرعة الصوت. ويمكن تثبيتها على الكتف أو على مركبة، كما يمكن إطلاقها من قاذفة أرضية.

وأضاف الصحيفة، أن الجيش الأوكراني استخدم أيضاً صواريخ مضادة للدروع قدّمتها بريطانيا، ولها القدرة على تدمير العربات الروسية سواءً دبابات أو ناقلات جنود.

صواريخ ستارستريك البريطانية

اقرأ أيضاً: تصعيد في تصريحات زيلينسكي .. موسكو تتهم أوكرانيا بقـ.صف الأراضي الروسية في تطورات هي الأولى من نوعها منذ بدء الحـ.رب (فيديو)

تراجعٌ روسي يقابلة تقدّم للقوات الأوكرانيّة

وكان مستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياكن قال اليوم السبت، إن الجيش الروسي ينسحب من عدّة مناطق واقعة في محيط العاصمة الأوكرانية كييف ومدينة تشيرنيهيف.

وحسب ما أوردت فرانس بس عن المستشار الرئاسي، أن الانسحاب الروسي من هذه المناطق دليل على أن موسكو تطمح لتكيتك جديد.

من جهتها أكدت بريطانيا، أن القوات الأوكرانية تشهد في هذه المراحل من الحـ.رب تقدماً ضدّ الجيش الروسي، حيث يتزامن ذلك مع قصفٍ صاروخي للروس يستهدف مدن وقرى أوكرانية.

ووفق ما أوضحت وزارة الدفاع البريطانية، فإن الجيش الروسي انسحب أيضاً من مطار هوستوميل الذي شهد معارك عنيفة منذ بداية الحرب الروسية على أوكرانيا.