تخطى إلى المحتوى

محبط ووصل لحالة الجنون.. معارض روسي يوضّح حالة بوتين بعد فشله في أوكرانيا ويقترح عليه ثلاثة نقاطٍ للخروج من أزمته (فيديو)

منذ بدء الحرب على أوكرانيا ولم يحقق بوتين أي هدف كان يخطط له، بل على العكس تكبّدت قوّاته خسائر فادحة، إضافةً أنّها لم تستطع أن تسيطر على العاصمة كييف.

وهذا ما تطرّق إليه المعارض الروسي ميخائيل خودوركوفسكي، في حديثه لـ شبكة سي.إن.إن  عن الحالة التي يمر بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الوقت الحالي بعد فشل القوّات الروسية حتّى الآن.

توقع بوتين قبل الحرب

وقال مخائيل الذي يعرف بموقفه المعارض لبوتين، إضافة لكونه رجل أعمال، إنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان يظنّ أن الشعب الأوكراني سيستقبله بحفاوةٍ عندما أطلق حربه على أوكرانيا، لكنّ المقاومة من قبل الشعب هناك أصابت بوتين بالجنون، لأنّه حدث عكس ما كان يتوّقع.

وأشار، إلى أن بوتين لم يكن يتوقع أن يصل إلى هذه المرحلة من الإحباط، ولا سيما بعد آماله الكبيرة في أن يقف الشعب الأوكراني بجانبه، وهذا ما دفعه للجنون.

مقترحات لخروج روسيا من الأزمة:

أكد خودوركوفسكي، أنه لا توجد أمام بوتين الكثير من الخيارات لكي يخرج من الورطة التي هو فيها الآن.

حيث أوضح أن أمام روسيا ثلاثة خيارات: إما أن يرضخ بوتين ويتم إجراء مفاوضاتٍ بإشرافٍ دولي وبشكل فعّال.

أو أن يقوم بوتين بإعطاء أوامر للجيش الروسي باستخدام أسلحة الدمار الشامل وذلك لكسر خطوط الدفاع الأوكرانية والسيطرة على البلاد.

أو أن يستمر في الضغط على أوكرانيا من خلال المعارك والقصف الجوي الذي يطال المراكز العسكرية والمشافي في بعض الأحيان.

اقرأ أيضاً: منها الانقلاب العسكري في أي وقت .. عميل مخابرات روسي يكشف عن مخاطر تحيط بالرئيس بوتين واختفاء وزير دفاعه منذ أيام

وفي وقتٍ سابقٍ أكد المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي، أن سياسة بلاده تجاه جزيرة القرم وولاية دونباس لم تتغير، وأن مسودّة الاتفاق مع الجانب الأوكراني لم تصل إلى مرحلة كافية من الجاهزية.

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانيّة أعلنت اليوم الإثنين، عن تمكنها من استعادة السيطرة على منطقة كييف، بعد معارك عنيف مع الجيش الروسي أسفر عن انسحاب الأخير من المدن القريبة من العاصمة كييف.

لمتابعة الفيديو من هنا