تخطى إلى المحتوى

وزارة الخارجيّة الأمريكية تتحدّث عن تطوّرات في الملف السوري خلال مؤتمر دولي عُقد في باريس بحضور السعودية وقطر وتركيا وألمانيا ودولاً أخرى

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية يوم أمس السبت بياناً تقول فيه، إنّ 11 دولة وعدد من المنظّمات ناقشوا آخر التطورات المُتعلّقة بالملف السوري، وذلك خلال اجتماع أقيم في العاصمة الفرنسيّة باريس.

اجتماع دولي لبحث الملف السوري

وحسب بيان الخارجية الأمريكية، فإنّ الاجتماع الذي عُقد يوم الخميس الماضي ضمّ دولاً عربية كمصر والعراق والأردن والسعودية وقطر، كما شهد حضوراً من بعض الدول الأوروبية أبرزها فرنسا وألمانيا والنرويج وتركيا إضافةً لبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

دعم الدول الحاضنة للاجئين السوريين

كما أكّدوا على أهمية تقديم كل سبل الدعم لكل الدول التي تستضيف اللاجئين السوريين في أراضيها كتركيا والأردن ولبنان.

اقرأ أيضاً: مشروع سياسي جديد في سوريا وخطّة أمريكية تطال الأطراف المعنية بالملف السوري

الهدف من الاجتماع وتقديم الدعم

وأشارت، أن كل الممثلين الذين حضروا الاجتماع اتّفقوا على هدفٍ واحدٍ وهو العمل على تخفيف معاناة السوريين، وأظهروا دعمهم لمؤتمر دعم سوريا الذي سيعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل في 9 من الشهر الحالي.

وأشار البيان، أن الدعم مُستمر لمواصلة عمل المبعوث الأممي لسوريا غير بيدرسن الذي يسعى لإيجاد حل سياسي في سوريا وذلك وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وتعهد المانحون الدوليون، في المؤتمر الخامس العام الماضي، بتقديم 6.4 مليارات دولار من أجل مساعدة السوريين داخل البلاد وفي دول الجوار.

كما أكّدوا على أهمية العمل وفق آلية واضحة لمحاسبة مرتكبي الجـ.رائم في سوريا طيلة السنين الماضية، وخاصةً نظام الأسد الذي ارتكب مئات المجـ.ازر بدعمٍ من روسيا والميليشيات الإيرانيّة.

يُذكر أنه في يومي 9 و10 من الشهر الحالي ستشهد العاصمة البلجيكية بروكسل المؤتمر السادس “دعم سوريا والمنطقة”، حيث أن هناك العديد من ممثلي الحكومات والمنظمات الدولية والمدنيّة ستكون حاضرة خلال الاجتماع لبحث سبل تقديم الدعم لسوريا.

وفي المؤتمر الخامس الماضي، تعهد عددٌ من المانحين الدوليين بتقديم ما مبالغ مالية تُقدّر بـ6،4 مليارات دولار للسوريين.

وتأتي هذه التطورات بما يخص الملف السوري في الوقت الذي تراجع اهتمام المجتمع الدولي فيه، وخاصة مع انشغال العالم بالحـ.رب التي شنتها روسيا على أوكرانيا في 24 شباط الماضي.