تخطى إلى المحتوى

فاقداً للذاكرة إلا أنه لم ينسى زوجته .. حالات صـ.ـادمة لمعتقـ.لين خرجوا من سجــ.ون نظام الأسد

تسبّبت سجون نظام الأسد في الكثير من المآسي للسوريين، ولا سيما لأولئك الذين يخرجون من الاعتـ.قال بعد عدّة سنوات ليجدوا نفسه أنه فقد أحد أحبائه أو معارفه.

كما أنّهم الكثير من المُعتقلين ممّن هم متزوّجون يخرجون من السجون ليجدوا أن زوجاتهم قد تزوّجن من غيرهم وذلك بسبب قيام نظام الأسد بإبلاغ زوجة وأهل المُعتقل بوفاته.

الحالة الأولى: فقد ذاكرته ولم ينسى زوجته

يقول “أبو عمر الحمصي لموقع أورينت:” إنّ ابن خاله خرج منذ يومين من سجن صيدنايا بعد أن اعتقل منذ عام 2011، وبعد خروجه اكتشفنا أنه فاقد للذاكرة ولم يتذكر أي أحد من أهله أو الذين يعرفونه، إلا أنه لم ينسى زوجته والتي تُعتبر “حبّه الأول”، والتي تزوّجت بعد أن قضى 8 سنوات في سجون نظام الأسد بسبب إبلاغها بأن زوجها قد توفي في السجن”.

اقرأ أيضاً: “باستثناء التي أدّت إلى مــ.وت إنسان” .. تفاصيل العفو العام الذي أصدره الإرهـ.ـابي بشار الأسد والفئات التي يشملها

الحالة الثانية: خبر وفاة كاذب وحالة مماثلة

أحد المعتقلين الذين أطلق سراحهم هو من مدينة درعا، حيث أنه قضى في السجن مدّة عشرة سنوات، ليصل إلى أهله في مكان نزوحهم يوم أمس ويتفاجأ بأن زوجته قد تزوّجت من أخيه بعد أن وصلهم خبر بأن ولدهم قد مات في السجن.

وحول ذلك نشر المدعو “باني العمري المُسالمة” على صفحته الشخصية على فيسبوك، أن صديقاً له كان يتصفّح الفيس بوك في أول أيّام العيد ليتفاجأ بصورة أخيه الذي فُقد وانقطعت أخباره عنهم منذ عام 2012، وهو في ملامح مختلفة تماماً عمّا كان في السابق.

وذكر المسالمة، أنّه عندما وصل إلى أهله طلب أن يرى أولاده الذين تركهم صغاراً عندما اعتقلته قوات نظام الأسد ليُدرك بعدها أن أخيه قد تزوّج من زوجته بعد أن فقدوا الأمل من خروجه.

في حالةٍ أخرى، خرج يوم أمس معتقلٌ آخر بعد سجن دام لأكثر من عشرة سنوات ليجد أن زوجته قد تزوّجت غيره بعد أن وصلها خبرٌ يفيد بوفاة زوجها، يُذكر أن المعتقل من الغوطة الشرقيّة.

حالتان تُلخصان المأساة التي عاشها الكثير من المعتقلين الذين خرجوا بعد سنين من سجون نظام الأسد، ويكشف مدى خبث نظام الأسد الذي دائماً ما يشوّه الحقيقة وينشر الأخبار الكاذبة حول المعتقلين.