تخطى إلى المحتوى

وزير الداخليّة التركي سليمان صويلو في إدلب يتحدّث عن إجراءات تركية جديدة لإعادة اللاجئين السوريين ويُشرف على تسليم منازل للنازحين (فيديو)

قام وزير الداخليّة التركي سليمان صويلو، يوم أمس الثلاثاء، بزيارة الأراضي السورية وذلك لحضور مراسم تسليم المنازل للنازحين في الشمال السوري والتي تمّ بناؤها من قبل الحكومة التركية.

وكشف خلال تصريحاته التي نشرتها وكالة الأناضول عن الخطة التركية التي تحدّث عنها الرئيس رجب طيب أردوغان والتي تهدف إلى إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

حيث نقلت قوله، “قمنا ببناء 100 ألف منزل في مدينة إدلب، بالتعاون مع عدد من المنظمات وأهمها منظمة آفاد التركية، وذلك لكي يتسنّى لأكثر من مليون لاجئ سوري من العودة إلى بلاده في ظلّ ظروف أمنية ومعيشية مناسبة.

الوزير التركي يؤكّد على استمرارية بناء منازل للسوريين

وأكّد صويلو، أن بلاده مستمر في بناء المنازل على المناطق الحدوديّة مع تركيا حتّى يصل عددها إلى أكثر من 100 ألف قبل نهاية العام الجاري، وقد أبلغ الرئيس التركي العالم بهذه الخطّة التي تُنفذ الآن.

يُذكر أنها افتتحت يوم أمس قريبة سكنيّة بلغ عدد منازلها أكثر من500 منزل في منطقة قريبة من بلدة سرمدا المُتاخمة لمعبر باب الهوا الحدودي مع تركيا.

وحسبما أشار صويلو، أن تلك المنازل مُجهزة بشكل كامل، ويتوفّر في القرية العديد من الخدمات والمرافق العامة والمراكز الصحيّة.

اقرأ أيضاً: مسؤول في الهجرة التركية يتحدّث عن سياسة بلاده تجاه اللاجئين السوريين وعن والخطط المستقبلية الخاصة بهم

قد تكون صورة ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏تحتوي على النص '‏‎KIZILAY TÜRK TURKİY AFAD‎‏'‏‏
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في ادلب

زيارة أخرى لصويلو لمخيمات الشمال السوري

كما قام الوزير التركي بزيارة مخيّمات للنازحين السوريين في قرية كلّلي الواقعة شمال إدلب، وذلك من أجل افتتاح قرية أخرى بلغ عدد منازلها 400 منزل، مع منازل قيد الإنشاء.

يُذكر أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد أوضح في وقتٍ سابقٍ أنه بلاده تعمل على إعادة اللاجئين إلى سوريا بالتنسيق مع ثلاثة دول عربية وهي لبنان والأردن والعراق.

مُشيراً أن العودة يجب أن تكون بإشراف دولي، مطالباً المجتمع الدولي بالتنسيق مع نظام الأسد لتوفير بيئة مناسبة للسوريين من أجل الحفاظ على حياتهم وتأمين ما يلزمهم.

ووفق إحصائية قامت بها الهجرة التركية في عام 2022، فإن أكثر من 3 مليون 741 ألف سوري يتواجدون في تركيا.