تخطى إلى المحتوى

الداخلية التركية تتّخذ إجراءات جديدة بحق السوريين بما يخص الجنسيّة التركية وملفاتهم

أرسلت مديرية النفوس العامة التركيّة رسالةً إلكترونيّة لبعض السوريين تُفيد بإزالة ملفات الجنسيّة الاستثنائيّة لعشرات اللاجئين السوريين، منهم ضمن مرحلة الدوام وآخرون من الأرشيف.

وبحسب مصادر إعلامية، فإنّ مديرية الهجرة التركيّة لم تعلّق على الإجراءات الجديدة التي تُعتبر الأكبر وفق ما تم تداوله بين السوريين على مواقع التواصل.

الإجراءات الجديدة المتعلقة بالجنسية التركية للسوريين

كان عددٌ من السوريين مُرشّحين للحصول على الجنسيّة التركيّة قبل عدة سنوات، إلا أن القرار الجديد نص على إزالتها دون معرفة الأسباب، وهذا ما دفع العديد من الأشخاص للتساؤل عن سبب التي دفع المديرية لاتّخاذ مثل هذه الإجراءات.

الجنسيّة التركية للسوريين في تركيا

في وقتٍ سابق قال وزير الداخلية التركي أن عدد السوريين الذين تمكّنوا من الحصول على الجنسية التركية وصل إلى 200 ألف و950، من بينهم 47 ألف من التركمان.

يُذكر أن الحكومة التركية استهدفت أصحاب الخبرات والشهادات العليا والعلميّة في عمليات التجنيس حتّى وصل عددهم وفق إحصائيات تركية إلى 76 ألف مجنس.

اقرأ أيضاً: الهجرة التركيّة توضّح حقيقة الرسائل التي وصلت لسوريين بشأن العودة الطوعيّة للاجئين إلى سوريا

إشاعات حول أعداد السوريين في تركيا

من جانب آخر، نفى سليمان صويلو، أن يكون عدد اللاجئين السوريين في تركيا قد بلغ 10 ملايين، مُشيراً أن من ينشر هذه المعلومات ليس من أبناء تركيا ولا يعرف الواقع التركي، موضّحاً أن العدد الإجمالي يُقدّر بثلاثة ملايين ونصف لاجئ سوري.

كما أوضح، أنه منذ عام 2017، لم يشهد العديد أي زيادة بل على العكس كان في تناقص، نظراً لأن هناك أكثر من نصف مليون سوري عادوا على بلادهم، وأكثر من مليون هاجر خارج تركيا.

في حين، فإن الوزير التركي أثنى على تواجد السوريين في بلاده، وذلك خلال قوله:” إن السوريين ساهموا في زيادة صادرات تركيا إلى 3 مليار دولار”.

يُذكر، أن تركيا فتحت حدودها البرية مع سوريا أمام اللاجئين الذين نزحوا من مدنهم وقراهم جرّاء الممارسات الإجرامـ.مية التي قام بها نظام الأسد بحقهم منذ انطلاق الثورة السورية في عام 2011.