تخطى إلى المحتوى

تفاصيل جديدة عن خطة تركيا لإعادة مليون لاجئ إلى سوريا والمناطق التي سيتم عمل المشاريع بها وماستقدمه للعائدين

اعادة مليون لاجئ من تركيا

كان الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان أعلن في وقتٍ سابقٍ أنّ بلاده تعمل وفق مشروعٍ يهدف لإعادة أكثر من مليون لاجئ سوري إلى بلادهم، وذلك بعد توفير البيئة الآمنة والمُناسبة لعودتهم، كما أنّه قال يوم الأربعاء الماضي:” نعمل على إنشاء أكثر من 200 أف وحدة سكنية في 13 منطقة في سوريا.

وبحسب تقارير إعلاميّة، فإنّ وتيرة بناء القرى ومنازل الطوب في مناطق الشمال السوري تزداد بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة.

الخطة المبدئية لإعادة اللاجئين

حسب ما أوردته بعض الوسائل الإعلامية منها تلفزيون سوريا في تقرير خاص له، فإنّ الخطة الحالية، سيتم خلالها بناء 5 بلدات سكنية في مناطق اعزاز وعفرين وجرابلس وتل أبيض والباب ومحافظة إدلب.

وستتمتع كل بلدة سكنية تم بناؤها بالعديد من الخدمات، حيث سيتم تزويدها بالماء والكهرباء والحدائق والمدراس والمساجد وألعاب أطفال ومراكز طبيّة ومرافق عامة أخرى.

كما أن طريقة بناء الوحدات السكنية سيكون وفق النموذج التركي المعروف “بتوكي”، بإشراف منظمة “آفاد” وبعض المجالس المحليّة.

اقرأ أيضاً: مسؤول تركي يتحدّث عن عودة اللاجئين السوريين ويوضّح الخدمات التي ستقدّمها بلاده لهم في المناطق السورية

الامتيازات التي سيحصل عليها اللاجئون في حال عودتهم

ستقدم الحكومة التركيّة العديد من التسهيلات والامتيازات للسوريين الذين سيعودون إلى بلادهم وفق خطة العودة الطوعيّة وأهمّها:

سيحصل كل سوري، على منزل مخدّمٍ ومفروش بشكل كامل، وتبلغ مساحته بين الـ 40 لـ 80 متراً مربّع.

كما أنّ كل لاجئ سوري حاصل على بطاقة الحماية المؤقّتة ستبقى بحوزته وقيد التشغيل، وسيُسمح لمن يرغب بزيارة تركيا بالذهاب إليها 4 مرات في العام الواحد.

أما بالنسبة للتعليم، فإنّ الأطفال السوريين سيُكملون تعليمهم في المدارس التي تم بناؤها داخل القرى السكينة، بمنهاج تركي وشهادة تركيّة أيضاً.

كما سيتم منح العائدين، كرت مُساعدة إنسانية، يُمكّنهم من الحصول على مبالغ مالية وذلك للفرد الواحد دون تحديد قيمة المبلغ، كما سيحصلون على دعم مشاريع سبل العيش في فترة معينة بعد عودتهم.

يُذكر أن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، قد زار في وقتٍ سابق إحدى المناطق في الشمال السوري، وأشرف على تسليم عدد من المنازل للسوريين، وأكّد حينها أن بلاده ستعمل بكل جهودها على إرساء السلام والأمن من أجل عودة السوريين دون أن يواجهوا أي مخاطر.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا قُرابة الثلاثة ملايين لاجئ منذ بداية عام 2011 العام الأول لانطلاق الثورة السورية.