تخطى إلى المحتوى

تركيا توّجه رسالة لروسيا بما يخصّ العملية العسكرية في سوريا عقب زيارة لافروف العاجلة لأنقرة (فيديو)

شدّدت تركيا اليوم الأربعاء، على ضرورة مواجهة التهديدات التي تُشكل خطراً حقيقياً على وحدة أراضيها وحدودها مع سوريا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي جمع بين وزير الخارجيّة التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره الروسي سيرغي لافروف في العاصمة التركيّة أنقرة، بحثا خلاله عدّة ملفاتٍ من أبزرها العملية العسكرية وفتح ممرّات بحرية أمنية لتصدير الحبوب الأوكرانيّة.

أوغلو للافروف: العملية العسكرية في سوريا ضرورة

قال وزير الخارجيّة التركي “أوغلو”:” العملية العسكرية المُعلنُ عنها ضرورة بسبب وجود التنظيمات الإرهابية التي تُهدد وحدة الأراضي التركيّة وأمنها”.

وأضاف:” من حقّ تركيا أن تتّخذ كافة الإجراءات المُناسبة ضدّ التنظيمات الإرهابية التي تُشكل عائقاً أمام إرساء الأمن والسلام على الحدود السورية التركية”.

اقرأ أيضاً: تركيا توّجه رسالة للولايات المتحدة الأمريكية تتحدث فيها عن العملية العسكرية المرتقبة في سوريا وأهدافها الكاملة

لافروف يُصرّح: روسيا تتفّهم المخاوف التركية

من جهته، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده “تأخذ بعين الاعتبار قلق أصدقائنا الأتراك حيال التهديدات التي تشكلها القوى الأجنبية على حدودهم”.

بالمقابل، أكّد وزير الخارجيّة الروسي “سيرغي لافروف”، أنّ بلاده تتفهم المخاوف التركية إزاء التهديدات الأمنية التي تصدر من القوى الأخرى المتواجدة بالقرب من حدودها مع سوريا، في إشارةٍ منه إلى ميليشيا قسد.

وأشار، أن موسكو تأخذ بعين الاعتبار قلق الأصدقاء الأتراك، وما يواجهوه من عقبات لتأمين الحدود، بحسب وكالة الأنباء التركية “الأناضول”.

وفي وقتٍ سابق، أعلنت وزارة الخارجيّة الروسية أن المُباحثات بين لافروف ونظيره التركي في أنقرة ستكون “مكثّفة ومطوّلة”، بحسب المُتحدثة “ماريا زاخاروفا”.

وكان مولود جاويش أوغلو قدّ صرّح سابقاً أن بلاده ستشهد خلال الأيام القادمة جولاتٍ جديدةٍ من المُباحثات مع الجانب الروسي بما يخص الأوضاع بين موسكو وكييف، ولا سيما بحث آلية نقل الحبوب من الموانئ الأوكرانيّة.

يُذكر، أن روسيا قد أعلنت عن رفضها للعملية العسكرية التركية التي أعلن عنها الرئيس التركي، كما دعت أنقرة للتراجع عن أي إجراء عسكري جديد مُحتمل في سوريا، تزامن ذلك مع تحرّكات عسكرية روسية في مناطق سيطرة ميليشيا قسد.