تخطى إلى المحتوى

نصائح وإجراءات هامة للسوريين يجب عليهم القيام بها لدى استئجار المنازل في تركيا كي لايقعوا ضحية السماسرة وأصحاب العقارات

يُعاني اللاجئون السوريون في تركيا من صعوبة في استئجار المنازل، ولا سيما بما يتعلّق بتثبيت النفوس والحافظ على عنوان السكن الخاص باللاجئ السوري، والذي من الضروري أن يكون وفقاً للقانون في تركيا، حيث أنه في حال كان مُخالفاً قد يُسبب ذلك إبطال في الكملك أو الإقامة بمختلف أنواعها.

إجراء ينبغي على السوريين القيام به في حال استئجار منزل

يجب على كل سوري يقوم باستئجار منزل في تركيا أن يُركّز على ضرورة تثبيت عنوانه في دائرة النفوس والهجرة التركيّة، وأن يكون ضمن المناطق التي يُسمح للسوريين والأجانب السكن والإقامة فيها.

يُذكر أن وزارة الداخلية التركيّة قد أعلنت في وقتٍ سابقٍ منع الأجانب بما فيهم اللاجئين السوريين من تقييد نفوسهم في 16 ولاية، و800 حي، في 52 ولاية تركيّة.

رابط يُساعد المُستأجر السوري للتأكد من العنوان الجديد

لكي يتمّكن المُستأجر السوري من التأكد أن العنوان الذي سينتقل إليه غير محظور عليه التّحقق من ذلك عبر الرابط التالي: Yabancıların Adres Değişikliği ve Tescil Bildirimi (Boş Konuta)

وفي حال قيام الشخص بإضافة العنوان الجديد يُخبره الموقع أن العنوان متاحٌ أو محظور، أو ممتلئ، وإذا كان ممتلئ يجب عليه تحويله إلى شاغر في مديرية النفوس التركيّة.

كيف للمُستأجر أن يحوّل الشاغر إلى مُديرية النفوس

لكي يستطيع المُستأجر أن يحوّل الشاغر إلى مديرية النفوس يجب عليه أن يصطحب صاحب المنزل (المؤجّر) إلى القائم مقام، أو مديرية النفوس باختلاف الولايات، وذلك يستطيع المستأجر تحويل الشاغر، حيث يُفضّل أن تتم عملية التحويل خلال فترة قصيرة لا تتجاوز الأسبوع من تاريخ كتابة عقد الآجار.

وبعد تحويل العنوان إلى الشاغر يُتاح للمستأجر الدخول إلى الرابط مجدّداً Yabancıların Adres Değişikliği ve Tescil Bildirimi (Boş Konuta).

اقرأ أيضاً: وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يعلن عن إجراءات جديدة فيما يتعلق بإجازات عيد الأضحى الخاصة باللاجئين السوريين

كيف يتأكّد المُستأجر من صحّة العنوان المُسجّل

ويجب التأكد من أن يكون العنوان المسجل صحيحاً، وسيكون هناك كشف على عنوان مقدم الطلب، وبالتالي قد يتعرض الشخص لمخالفة كود “v61” بأنه أدرج عنواناً مضللاً.

التحقق من الإجراءات

وليتم التأكد من أن المستأجر قام بتثبيت العنوان بشكل صحيح، يمكن الدخول إلى هنا Geçici Koruma Kişisel Bilgi Sorgulama Sonuçları بالنسبة لحاملي بطاقة الكيملك.

وبالنسبة لحاملي الإقامة بأنواعها يمكن التحقق من هنا İkamet İzni Kişisel Bilgi Sorgulama Sonuçları ولأصحاب الحماية الدولية هنا Uluslararası Koruma Kişisel Bilgi Sorgulama Sonuçları.

وفي كل الحالات ينبغي تطابق المعلومات هنا أيضاً Yerleşim Yeri (İkametgah) ve Diğer Adres Belgesi Sorgulama.

ينطبق ذلك على أصحاب الإقامات المؤقتة والسياحية وإقامات العمل وأصحاب الحماية الدولية، ولا يسري على حاملي الجنسية التركية.