تخطى إلى المحتوى

روسيا توّجه رسالةً عاجلةً لتركيا بما يخص سوريا والعملية العسكرية التركية المُرتقبة وتدعو لدمج قسد مع نظام الأسد

وجّهت روسيا اليوم الجمعة، طلباً عاجلاً إلى الحكومة التركية لإعادة فتح المجال الجوي أمام طائراتها العسكرية والمدنّية المُتّجهة إلى سوريا.

وكانت تركيا قد أصدرت قراراً سابقاً ينصُّ على إغلاق مجالها الجوي في وجه الطائرات الروسية التي تنقل تعزيزات عسكريةٍ إلى سوريا، وذلك بعد اندلاع الحـ.رب الروسية الأوكرانية في شهر شباط الماضي.

روسيا تُعرب عن أملها في فتح المجال الجوي أمام طائراتها

أعرب مبعوث فلاديمير بوتين إلى سوريا “ألكسندر لافرنتييف” اليوم الجمعة، عن أمل بلاده في أن تُعيد الحكومة التركية فتح مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية المتّجهة إلى سوريا.

جاء ذلك في تصريح خاصٍ للمسؤول الروسي لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أشار خلاله أن المُباحثات بين موسكو وأنقرة مُستمرة بشأن ملف إغلاق المجال الجوي، وأن الجانب التركي أبدى استعداده لإتاحة المجال مجدّداً، إلا أنّ هُناك أسباباً معينة لهم حالت دون فتحها الآن.

مُناقشة العملية العسكرية التركية بين موسكو وأنقرة

من جانبٍ آخر، أوضح المسؤول الروسي، أن بلاده حاولت خلال الاجتماع الأخير الذي عُقد في أستانا والذي كان خاص بالشأن السوري، إقناع الحكومة التركية في التّراجع عن خطّتها في شن عملية عسكرية جديدة على مناطق معينة شمال شرقي سوريا.

وزعم “ألكسندر”، أن موسكو حاولت أن توضّح لأنقرة أن الأمر من الممكن أن يتم حلّه بوسائل أخرى دون اللجوء إلى الحـ.رب أو العنف العسكري، مُشيراً أنه في حال حدوث أي عمل عسكري جديد في سوريا قد يؤدي إلى مزيد من التصعيد والتوّتر في المنطقة.

وأوضح، أن الإجراءات العسكرية الأخيرة لتركيا قد تدفع ميليشيا قسد إلى إقامة دولة على الأراضي السورية، وهذا لن يكون في مصلحة الدول المجاورة.

اقرأ أيضاً: مسؤول روسي يتحدّث عن العملية العسكرية التركية في سوريا ويوضّح موقف بلاده النهائي منها

روسيا تحاول دمج قسد مع نظام الأسد

وأكّد المسؤول الروسي، أن بلاده تبذل جهوداً كبيرةً من أجل إقناع ميليشيا قسد في التسوية مع النظام، ودمج قوّاتها مع قوّاته، معتبراً أن هذه الخطوة في حال تحقّقت ستمنع أي تصعيد سلبي في سوريا.