تخطى إلى المحتوى

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو يدافع عن السوريين: 700 ألف طفل سوري ولدوا في تركيا لن ندير لهم ظهرنا (فيديو)

تحدَّث وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو”، عن العديد من المواضيع التي تخصُّ اللاجئين السوريين المتواجدين في تركيا.

أعداد السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركيّة

وقال الوزير التركي:” منذ بدء دخول السوريين إلى تركيا في عام 2011، حصل أكثر من 210 آلاف لاجئ سوري على الجنسية التركية”.

وأضاف:” نسبة الجـ.رائم التي يرتكبها المُهاجرين الأجانب في تركيا لا تتجاوز 1،3 بالمئة، مُقارنة مع مُرتكبي الجـ.رائم من الأتراك”، في تصريح يدحض ادّعاءات أحزاب المُعارضة التركية حول السوريين.

جاء ذلك في اجتماع لحزب العدالة والتنمية في مدينة غازي عنتاب التركية، أشار فيه “صويلو” أن بلاده ليست الدولة الوحيدة التي تمنح جنسية للأجانب، حيث أن هناك دولاً منحت خلال 11 عاماً جنسيّتها لأكثر من مليون و250 ألفاً أي خمسة أضعاف ما منحته تركيا، في إشارةٍ منه إلى ألمانيا، بحسب ما نقل موقع”en son haber“.

إشاعات تورّط اللاجئين السوريين بالجـ.رائم غير صحيحة

وأكّد الوزير التركي، أن كل ما يُشاع حول تورّط اللاجئين السوريين بالجـ.رائم غير صحيح، وأن الهدف من تلك الإشاعات هو تحريض الناس على بعضهم، من أجل مُعادة السوريين.

اقرأ أيضاً: تقرير يُسلّط الضوء على أوضاع اللاجئين السوريين والأسباب التي تدفعهم للهجرة من تركيا إلى دول أخرى

الوزير التركي: تركيا لا تُدير ظهرها لمن لجأ إليها

وأكّد “سليمان صويلو”، أن تركيا لا يمكن لها أن تتخّلى عن السوريين الذين لجأوا لها هرباً من القصف والدمار في سوريا، ولم يأتوا من أجل الرفاهية، مُشيراً أن هناك أكثر من 700 ألف طفل سوري ولد في تركيا خلال العقد الأخير.

وانتقد “صويلو” دعوات الأحزاب المُعارضة التي تُحرض على عودة اللاجئين السوريين، رغم كل المخاطر الأمنية التي من الممكن أن تواجههم في سوريا.

يُذكر أن الوزير الداخلية التركية أجرى يوم أمس السبت زيارةً تفقد فيها المشروع السكني الذي تعمل تركيا على إنجازه في سوريا، حيث يتيح المشروع فرصةً للسكن لأكثر من 64 ألف مواطن سوري في منطقة “تل أبيض” شمال سوريا.