تخطى إلى المحتوى

رئيس الحكومة اللبنانية يُهدد اللاجئين السوريين بالعودة القسرية إلى بلادهم ويوجه دعوة للمجتمع الدولي حولهم

يتعرَّض اللاجئون السوريون في لبنان للعديد من المُضايقات، سواءً من الناحية المعيشية القاسية، أو من قبل سياسة الحكومة اللبنانية تجاههم.

لبنان يهدّد بإخراج السوريين وإعادتهم لسوريا

هدّد “نجيب ميقاتي” رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، بإخراج اللاجئين السوريين من بلاده، في حال لم يُساهم المجتمع الدولي في إعادتهم إلى سويا، مُشيراً إلى ضرورة أن يتّخذ مجلس الأمن خطوات بشأن إعادة اللاجئين.

المسؤول اللبناني يدّعي أن إخراج السوريين سيكون بطريقةٍ قانونيّة

جاءت تصريحات المسؤول اللبناني “ميقاتي” خلال فعالية إطلاق وهي خطة لبنانية للاستجابة للأزمة لعامي 2022 و2023، وجّه خلالها رسالةً إلى المجتمع الدولي إلى التّدخل لمُساعدة لبنان في عملية إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وصرّح بشكلٍ مُعلنٍ أنه في حال لم يتدخل المجتمع الدولي فأنّ لبنان سيتخّذ قرارً ليس مُستحبّاً، قائماً على إخراج السوريين بطريقةٍ قانونية و”بحزم”، على حدّ تعبيره.

المسؤول اللبناني يدعو إلى عودة “آمنة” للاجئين

وادّعى “ميقاتي” أن بلاده تحملّت أعباءً كبيرةً منذ أكثر من عشرة أعوام، وأنه لم يعد هناك مجالاً للتحمل أكثر، مُشيراً أن أكثر من مليون ونصف لاجئ سوري وفلسطيني ينتشرون في مختلف المدن اللبنانيّة.

كما أكّد أنه يُشجع المجتمع الدولي وجميع الحكومات إلى بذل كافة الجهود الممكنة من أجل تحقيق ما وصفه بالعودة الآمنة إلى سوريا.

اقرأ أيضاً: بلدة لبنانية تداهم منازل السوريين وتجبرهم بعد احتجازهم على التوقيع على ورقة قد تنهي حياتهم!

الشعب اللبناني يعيش تحت خطّ الفقر بسبب اللاجئين

وزعم المسؤول اللبناني، أن تواجد اللاجئين السوريين في لبنان كان له انعكاسات سلبية على الوضع المعيشي في البلاد، مُشيراً أن نسبةً كبيرةً من الشعب اللبناني يعيش تحت خط الفقر، وذلك بسبب الأوضاع الاقتصادية والمالية التي تمر فيها البلاد.

يُذكر أن العديد من المنظمات الدولية كانت قد حذّرت من الإعادة القسرية للاجئين السوريين، ومنها منظمة العفو الدولية، ومنظمة هيومن رايتس ووتش، ومنظمات حقوقية أخرى، حيث أكّدت أن نظام الأسد يرتكب انتهاكاتٍ تطال المدنيين الذين يعودون إلى سوريا.