تخطى إلى المحتوى

وزير الداخلية التركي يعلن عن خطة لإعادة آلاف السوريين إلى بلادهم بشكل طوعي وتوضّح سياستها القادمة بما يتعلّق باللاجئين

أعلنت الحكومة التركيّة يوم الإثنين، خطةٍ تسعى إلى تنفيذها خلال الفترة القادمة بما يخصُّ عودة اللاجئين السوريين إلى المنطقة الآمنة في بلادهم.

عودة طوعيّة لأكثر من ربع مليون لاجئ إلى سوريا

جاء الإعلان من قبل وزير الداخلية التركية “سليمان صويلو”، الذي أشار، أنّ هناك أكثر من ربع مليون لاجئ سوري سيعيدون بشكل طوعي إلى ما سمّاه “المنطقة الآمنة” التي أنشأتها بلاده سابقاً من خلال العمليات العسكرية.

إجراءات استباقيّة تسعى تركيا لإنهائها قبل نهاية العام الحالي

وأوضح الوزير التركي في كلمةً له ألقاها في مركز الشرطة في ولاية “إزمير التركية”، أن بلاده تبذل جهوداً كبيرةً من أجل إنشاء منازل ومشاريع سكينة في الشمال السوري، لكي تنتهي قبل نهاية العام الحالي 2022.

وأشار، أن بلاده ستعمل على استكمال بناء 240 ألف منزل داخل الأراضي السورية، مُناسبة للإيواء بدل من الخيام، وأنّ تلك المنازل ستكون مُتاحة ومتوفّرة لمن يوّد العودة إلى مناطق الشمال السوري.

وأوضح “صويلو”، أن المنازل التي تنشئها تركياً حالياً للسورين ستكون بعد فترة مُعيّنة لهم “ملك”، مُشيراً في الوقت ذاته أن هناك الكثيرين لا يفرّقون بس المُهاجرين السوريين، والمُهاجرين الذين تقوم السلطات التركية بترحيلهم وهذا خطاً، على حدّ قوله.

وأكّد، أن تركيا لا تطمح في استعمار أراضي خارج حدودها، بل تذهب للترك إرث الأجداد، ولا تُريد أكثر من ذلك، حسب وصفه.

اقرأ أيضاً: إدارة الهجرة التركية تُعلن عن إجراءات جديدة بما يخص تجديد الإقامات الخاصة باللاجئين السوريين في تركيا

تركيا تسعى لإيجاد بيئة مُناسبة للسوريين

وفي أكثر من مرّة، أكد مسؤولون أتراك وعلى رأسهم الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، أن بلاده تسعى إلى إيجاد بيئة مواتية للبدء بالعودة الطوعيّة للسوريين، بدلاً من إجبارهم على ذلك.

وتعمل تركيا كما أكّد أردوغان سابقاً إلى إنشاء منطقة أمنة بعمق 30 كيلو متراً على الحدود السورية التركيّة، وذلك من خلال عملية عسكرية ستُطلقها تركيا خلال الفترة القادمة، بهدف حماية حدودها، إضافةً إلى تأمين عودة اللاجئين.

ووفق إحصائيات تركية، فإنّ أعداد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ منذ عام 2011، قُرابة الثلاثة ملايين ونصف المليون لاجئ سوري.