تخطى إلى المحتوى

الرئيس الأوكراني يهدّد بشّار الأسد بعقوباتٍ مُشدّدةٍ بعد اعترافه بأقاليم أوكرانيّة احتلتها روسيا على أنها دول مُستقلّة (فيديو)

نشر الرئيس الأوكراني يوم أمس الأربعاء، فيديو على قناته الرسميّة على “تليغرام”، أعلن فيه قطع العلاقات مع نظام الأسد، وذلك بعد قيام الأخير بالاعتراف بسيادة إقليمي “دونيتسك” و”لوغانسك”، المواليتين لروسيا.

زيلينسكي: نظام الأسد يعترف بدولةٍ مزعومة

وقال الرئيس الأوكراني في تسجيله:” إنّ نظام الأسد اعترف بهياكل الاحتلال الروسي في إقليم “دونباس” على أنّها دولةً مزعومة.

الرئيس الأوكراني: سيكون هناك عقوبات مُشدّدة على نظام الأسد

وأشار “زيلينسكي”، أنّ نظام الأسد بعد أن قام بالاعتراف على سيادة هذه الأقاليم سيدفع ثمناً باهظاً، ولن يكون هناك مُزيداً من العلاقات معه، بل ستُفرض عليه عقوبات مُشدّدة، على حدّ قوله.

الرئيس الأوكراني يصف فعل النظام بـ “التافه”

ووفق ما نقلت وكالة “رويترز”، فإنّ الرئيس الأوكراني وصف قرار نظام الأسد حينما اعترف بالأقاليم الانفصالية بـ “الموضوع التافه”، مُشيراً في الوقت ذاته أنه يجب على النظام بالاهتمام بمواضيع أخرى تحمل أهميةً أكبر.

اقرأ أيضاً: الحديث عن مرحلة قادمة وتغيرات مفصلية في سوريا في ظلّ التطّورات العسكرية بين روسيا وأكرانيا

نظام الأسد يعترف بمناطق محتلة على أنّها دول

وكان نظام الأسد قد أعلن يوم أمس الأربعاء، اعترافه رسمياً باستقلال وسيادة إقليمي “لوغانسك ودونيتسك” الانفصاليين، ويعتبر هذا الاعتراف الثاني من قبل عضو في مجلس الأمم المتّحدة بعد أن اعترفت بهما روسيا في وقتٍ سابق.

جاء ذلك في بيانٍ أصدرته وزارة خارجية نظام الأسد أشارت فيه، أن الاعتراف بسيادة هذه الأقاليم يأتي من مُنطلق الإرادة المُشتركة في إقامة علاقات في شتّى المجالات.

يُذكر أن النظام في عام 2018، قد اعترف باستقلال إقليمي “أبخازيا وأوسيتيا” عن جورجيا، وذلك إرضاءً لحليفه الأقوى روسيا.

يُذكر أن روسيا كانت قد شنّت منذ قُرابة الأربعة أشهر حـ.رباً على أوكرانيا استخدمت فيها شتّى أنواع الأسلحة، كما أنّها ارتكبت خلال الحـ.رب عشرات المجـ.ارز بحق المدنيين الأوكران.

كما أنّ نظام الأسد جنّد عشرات المُقاتلين والمُرتزقة لإرسالهم إلى جبهات القتـ.ال في أوكرانيا لمُساندة روسيا وذلك بناءً على طلب بوتين كنوعٍ من “ردّ الجميل” حسب ما أوضحته تقارير.