تخطى إلى المحتوى

وزارة الخارجيّة الأمريكية ترد على اعتراف نظام الأسد بأقاليم أوكرانيّة احتلتها روسيا وتكشف العلاقة المُشتركة بينه وبين بوتين

تحدّثت وزارة الخارجيّة الأمريكية اليوم السبت، عن قيام نظام الأسد بالاعتراف باستقلال وسيادة إقليمي “لوغانسك ودونيتسك” اللذين احتلّتهما روسيا في حـ.ربها القائمة على أوكرانيا منذ أكثر من أربعة أشهر.

واشنطن: اعتراف نظام الأسد باستقلال الأقاليم يكشف عزلته

جاء ذلك على لسان المتّحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس” الذي أكّد، أن ما قام به نظام الأسد مؤخراً يكشف عن العزلة المُشتركة بينه وبين بوتين، في إشارةٍ منه إلى اعتراف النظام بالأقاليم المُحتلّة من قبل روسيا.

الخارجيّة الأمريكية:” نظام الأسد منافق بما يتعلّق بادّعاءات السيادة”

ونشرت الخارجيّة الأمريكية تغريدةً على تويتر أوضح فيها “برايس”، أنّ هذا الاعتراف يُظهر كيف أن نظام الأسد يزديا السلوك الدولي، إضافةً للنفاق الذي يدّعيه حول السيادة”.

وأشار المسؤول الأمريكي أن المجتمع الدولي لا يدّعم أي محاولة من شأنها أن تُسفر عن تقسيم الأراضي الأوكرانيّة الخاضعة لسيطرة الدولة الرسميّة هُناك.

نظام الأسد يعترف بسيادة أراضي مُحتلّة من روسيا

يُذكر أن نظام الأسد قد أعلن يوم الأربعاء الماضي الاعتراف بشكل رسمي باستقلال إقليمي “لوغانسك ودونيتسك”، ويُعتبر النظام ثاني عضو في مجلس الأمم المتّحدة يعترف بسيادة هذه الأقاليم بعد روسيا.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأوكراني يهدّد بشّار الأسد بعقوباتٍ مُشدّدةٍ بعد اعترافه بأقاليم أوكرانيّة احتلتها روسيا على أنها دول مُستقلّة (فيديو)

الرئيس الأوكراني يتوّعد نظام الأسد

وبعد أن اعترف النظام بسيادة تلك الأقاليم خرج الرئيس الأوكرانني “فولوديمير زيلينسكي” في تسجيل مصوّر أكّد فيه قطع العلاقات مع نظام الأسد، كما أنّه توّعد أن تكون العقوبات على النظام أكثر شدّة من ذي قبل.

يُذكر أن روسيا بدأت منذ قُرابة الأربعة أشهر بحـ.رب دامية على أوكرانيا بأوامر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ارتكبت خلالها عشرات المجازر بحق المدنيين الأوكران، استخدمت فيها جميع الأسلحة المُتاحة.

ولم تستطع روسيا إلى الآن تحقيق أي هدف عسكري كانت تطمح إليه قبل شنّ الحـ.رب، وهذا ما أثرّ سلباً على سير العمليات العسكرية التي باءت بالفشل في أكثر من مدينة أوكرانية وخاصة العاصمة كييف التي شهدت معارك عنيفة بين الروس والمقاومة الأوكرانيّة.