تخطى إلى المحتوى

وزير الخارجيّة التركي يوّجه رسالةً لواشنطن وموسكو بما يتعلّق بالعملية العسكرية التركيّة شمال شرقي سوريا: ليس من شانكم!

أكّد وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” اليوم الإثنين، أنّ الحكومة التركية ستقوم بكل الإجراءات اللازمة في سوريا، في إشارةٍ منه إلى العملية العسكرية التي تنوي بلاده شنّها في مناطق سيطرة ميليشيا قسد.

خطوات تركيا ستكون ضمن القانون الدولي

وبحسب وكالة الأنباء التركيّة “الأناضول“، فإنّ الوزير التركي أشار في تصريحاته، أنّ الخطوات التي ستقوم بها بلاده في سوريا ستكون ضمن القانون الدولي.

تركيا ترفض موقف كل من واشنطن وموسكو

وأشار “أغلو” في تصريحات صحفيّة اليوم، أنّ بلاده ترفض بشكلٍ قطعي الموقف الذي اتّخذته كلّاً من الولايات المتّحدة الأمريكية وروسيا بشأن العملية العسكرية في سوريا.

أمريكا تدعم ميليشيا قسد في سوريا

وأوضح الوزير التركي في سياق تصريحاته، أن بلاده أعبرت في أكثر من مُناسبة عن خيبة أملها من سياسة أمريكا التي تدعم ميليشيا قسد، على الرغم من الدراية الأمريكية بأنّ هذه الخطوة تُهدد الأمن القومي التركي.

أوغلو: ليس من حق روسيا وأمريكا التدّخل بتركيا

وشنّ “أوغلو” هجوماً لاذعاً على روسيا والولايات المتّحدة حيث قال:” ليس من حق لا روسيا ولا أمريكا قول أي شيء لتركيا”، مُشيراً في الوقت ذاته أن الحكومة التركية غير راضية على كل الخطوات التي اتّخذتها روسيا.

وتدّل التصريحات التي أدلى بها “أغلو” على العدم التّوصل إلى اتّفاق بين أنقرة والولايات المتّحدة الأمريكية وروسيا بشأن العملية العسكرية المُرتقبة في سوريا.

الموقف الأمريكي من العملية العسكرية التركيّة

يُذكر أن عدّة مسؤولين أمريكيين، قدّ أكدوا على رفض بلادهم عن العملية العسكرية التركية المُزمع شنّها في سوريا، معتبرين أنها من الممكن أن تقوّض الاستقرار في المنطقة.

رؤية روسيا لإجراءات تركيا القادمة في سوريا

من جهتها لم تُبدي روسيا موقفاً صريحاً من العملية العسكرية القادمة في سوريا، إلا أنّها في بداية الأمر أعلنت عن رفضها لأي تصعيد عسكري جديد في سوريا.

اقرأ أيضاً: الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان بتصريحات جديدة حول العمليّة العسكرية في سوريا ” ستأتي على حين غرّة وذات ليلة”

تصريحات الرئيس التركي في قمّة مدريد

وكان الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان قد أطلق تصريحاتٍ جديدةٍ حول العملية العسكرية القادمة لبلاده في سوريا، حيث قال:” سنأتي على حين غرّة وذات ليلة، لا داعي للقلق والاستعجال، ونحن نعمل في هذا الاتّجاه وسنقوم بما هو لازم”، جاء ذلك عقب قمّة حلف الناتو التي عُقدت في العاصمة الإسبانية مدريد.