تخطى إلى المحتوى

بريطانيا تكشف عن جـ.رائم مـ.رّوعة ارتكبها نظام الأسد بحق السوريين وتتوّعد باتّخاذ إجراءات مُشدّدة بحق النظام في سوريا

كشفت بريطانيا اليوم الأربعاء، عن جـ.رائم مروّعة ارتكبها نظام الأسد بواسطة الأسلحة الكيمائية ضدّ المدنيين في سوريا.

نظام الأسد استخدم الكيماوي 8 مرّات في سوريا

وأكّدت المملكة المُتحدة أن نظام الأسد استهدف المدنيين في سوريا، بثمانية هجمات كيمائية في مختلف المناطق السورية، أسفرت عن وقوع مئات الضحايا بينهم أطفال ونساء، ولعلّ أبزر تلك الهجمات التي طالت المدنيين في الغوطة الشرقيّة بريف دمشق.

جاء ذلك في بيانٍ ألقته ممثلة المملكة “جوانا روبر” في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية في الدورة المئة للمجلس التنفيذي في المنظمة.

مُحاسبة نظام الأسد على استخدامه السلاح المُحرّم دولياً

وأشارت ممثلة بريطانيا في البيان، أنّ بلادها ستتّخذ كافة الإجراءات اللازمة وستواصل الضغط لمُحاسبة المسؤولين عن استخدام مثل هذه الأسلحة المُحرّمة دولياً.

نظام الأسد يُعرقل عمل منظمة حظر الأسلحة

وأوضحت “روبر” أن نظام الأسد يعمد إلى عرقلة عمل الأمانة الفنيّة في منظمة حظر الأسلحة، مُشيرةً في الوقت ذاته أن المعلومات التي يُقدّمها مقلقة جداً.

وأضافت، أن الحقائق في سوريا واضحة، وقد أظهرت المُنظّمة أنها ستقوم بالخطوات اللازمة عندما يتّضح أن الدول قد انتهكت التزاماتها تجاه القانون الدولي.

“روبر”:” على نظام الأسد الالتزام باتّفاقية حظر الأسلحة

وشدّدت المسؤولة البريطانيّة على ضرورة أن يلتزم نظام الأسد باتّفاقية حظر الأسلحة، وذلك من خلال مُساهمته في الإعلان الكامل عن برنامجه المُتعلّق بالأسلحة الكيماويّة. كما طالبته بالامتثال لقرارات المجلس التنفيذي في المنظمة وقرار مجلس الأمن الذي ينصُّ على تدمير الأسلحة المُحرمة دولياً الذي يمتلكها نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: قطر تصدر بياناً حول الموقف من نظام الأسد وتوجه دعوة لدول العالم لمحاسبته على ماقام به منذ العام 2011

نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية بطريقة مروّعة

وفي وقتٍ سابقٍ أصدر الاتّحاد الأوروبي بياناً أكّد فيه أن نظام الأسد استخدم السلاح الكيماوي في سوريا بشكل مروّع ومخيف، وأنّه ارتكب مجـ.ازر فظيعة بحق السوريين أسفرت عن مقـ.تل مئات المدنيين بينهم أطفال.

وأوضح البيان، أنّ الاتحاد الأوروبي سيقوم بالعمل المُناسب للتصدي لتلك الهجمات لمنع وقوع مزيد من الجـ.رائم الإنسانيّة في سوريا.

ووفق إحصائية حقوقيّة اعدّتها الشبكة السوريّة لحقوق الإنسان، فإن نظام الأسد شنّ أكثر من 200 هجوم كيماوي في سوريا، من عام 2012 وحتّى عام 2021.