تخطى إلى المحتوى

دائرة الهجرة التركيّة تتحدّث عن إجراءات تخصّ اللاجئين السوريين وتُحدد شرطاً أساسياً جديداً للحصول على الجنسيّة التركية

قالت دائرة الهجرة التركيّة يوم أمس الأربعاء، أنّ هناك شرطاً يجب على اللاجئين السوريين العمل به للحصول على الجنسيّة التركيّة.

تركيا تُحدّد شرطاً للحصول على الجنسيّة

وبحسب ما أوضحه “تلفزيون سوريا” الذي حضر اجتماع لدائرة الهجرة التركية في مدينة إسطنبول، فإنّ الإدارة حدّدت اتقان أكثر من 70 % من اللغة التركيّة كشرط مهم لمنح اللاجئين السوريين الجنسيّة.

ونقل “تلفزيون سوريا” عن “بيرم يالينسو”، رئيس الهجرة في المدينة تأكيده على ضرورة أن يتقيد أصحاب المحال السوريّة بالقرار، الذي ينص على “إزالة اللافتات المكتوبة باللغة العربيّة، وذلك وفقاً للقانون التركي، مُشيراً في الوقت ذاته أن المُخالفات في “أسنيورت” بلغت قُرابة المليون ليرة تركيّة.

التأكيد على ضرورة الاندماج بين السوريين والأتراك

وأشار رئيس الهجرة، أنّه يجب أن يكون هناك تواصلاً واندماجاً وثيقاً بين اللاجئين السوريين والمواطنين الأتراك، ولا سميا خلال فترة عيد الأضحى، وذلك بهدف كسر العنصريّة التي يقوم بها بعض الأشخاص المُحرّضين.

وأوضح “يالينسو”، أنّ تعلم اللغة التركيّة مهماً جدّاً للحصول على الجنسيّة، مُشيراً في الوقت ذاته أنهم إلى الآن لم يصدروا قراراً بهذا الخصوص، وأن الأيام القادمة سيصدر قراراً رسميّاً، وأنّ منح الجنسية سيكون مشروطاً بإتقان أكثر من 50 في المئة من اللغة.

اقرأ أيضاً: مسؤول تركي يكشف عن خطّة بلاده تجاه اللاجئين السوريين وما ينتظرهم خلال الفترة القادمة وأهمية العملية العسكرية بالنسبة لهم

ملف تجديد إقامات السوريين في تركيا

وأوضح المسؤول التركي، أنه لا يوجد أي قرار من الهجرة ينص على رفض تجديد الإقامات سواءً للسوريين بشكل خاص أو الأجانب بشكل عام، وأنّ القرار يشمل فقط رفض منح إقامات جديدة لكل الأجانب على الأراضي التركية وليس فقط اللاجئين السوريين، إلا أنّه أكّد أن تجديد الإقامات مُستمرّ.

وفي وقتٍ سابقٍ، أعلن وزير الداخلية التركي “سليمان صويلو” أنّ أعداد اللاجئين السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية منذ دخولهم إلى تركيا بلغ قُرابة الـ 210 آلاف شخص، بحسب ما نقله وسائل إعلام تركية عن الوزير “صويلو”.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في أكثر من مليونين ونصف المليون لاجئ، بحسب إحصائيات تركيّة.