تخطى إلى المحتوى

الولايات المتّحدة الأمريكية تُعلن عن موقفها النهائي من العملية العسكرية التركية المُرتقبة شمالي سوريا (فيديو)

تحدّثت مسؤولة أمريكية اليوم الخميس، عن موقف بلاده من العملية العسكرية التركية المُحتملة والتي تستهدف مناطق سيطرة ميليشيا قسد شمال شرقي سوريا.

رفض أمريكي قاطع من العملية العسكرية القادمة لتركيا في سوريا

أعلنت نائبة مساعد وزير الدفاع الأميركي “دانا ستراول”، عن رفض واشنطن القاطع لأي عمل عسكري جديد في سوريا.

وقالت المسؤولة الأمريكية في كلمةٍ لها ألقتها في معهد الشرق الأوسط:” لقد أبلغنا الحكومة التركيّة بموقفنا حيال العملية العسكرية الجديدة، ونقف بشدة ضدّ أي هجوم عسكري في شمال شرقي سوريا”.

وأشارت، أنّ هناك أطرافاً قد تستفيد من الإجراءات العسكرية القادمة في المنطقة، معتبرةً أن تنظيم “داعش” أكبر المُستفيدين من العملية في حال تحقّقت.

هجوم تركيا قد يُعرَّض القوات الأمريكية للخطر

وحذّرت “دانا” من أنّ العملية العسكرية قد تُعرض القوات الأمريكية المتواجدة في سوريا للخطر، كما أنّها قد تحوّل اهتمام ميليشيا قسد من مُحاربة تنظيم “داعش” وهو الهدف الرئيسي إلى الدفاع عن أنفسهم.

كما أنّها أكّدت أن قوات بلادها مُلتزمةٌ في البقاء في العراق وسوريا حتّى تحقيق الهدف الأول لواشنطن وهو القضاء على تنظيم داعش.

مصادر تُرجح بدء العملية العسكرية التركية خلال أيّام

يأتي الرفض الأمريكي بالتزامن مع ترجيحات من عدّة مصادر تركية أفادت أنه من المحتمل أن تبدأ العملية العسكرية خلال أيام قليلة، وأن القوات التركية والجيش الوطني السوري ينتظرون أمر من وزارة الدفاع التركيّة لبدء العملية مُباشرة.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي يزور قسد في سوريا ويقترح حلا ووساطة بين الميليشيا والحكومة التركية لمنع العملية العسكرية المُرتقبة

تركيا: ليس من حق أحد أن يقول شيء بما يتعلق بحدودنا

يُذكر أن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد قال في وقتٍ سابق:” ليس من أحد روسيا أو واشنطن قول شيء لتركيا بما يخص مُحاربة ميليشيا قسد، وسيطرتها على مناطق قريبة من حدودنا الجنوبية مع سوريا.

وكانت عدّة مصادر قد أكّدت أن العملية العسكرية التركية ستكون من بين الملفات التي سيتم طرحها في القمة الثلاثيّة المُرتقبة بين رؤساء تركيا وروسيا وإيران في العاصمة الإيرانيّة طهران يوم الثلاثاء القادم.