تخطى إلى المحتوى

العاهل الأردني عبد الله الثاني يتحدّث من جديد عن فكرة تشكيل الناتو العربي لمواجهة التهديدات القادمة من سوريا (فيديو)

أجرت جريدة “الرأي” الأردنيّة اليوم الأحد، مُقابلةً مع العاهل الأردني “عبد الله الثاني”، تحدّث خلالها عن العلاقة بين الدول العربيّة، و”الناتو” العربي الذي كان مطروح سابقاً لمواجهة التهديدات الإيرانيَة في المنطقة.

العاهل الأردني يوضح شرطاً أساسيّاً للتعامل مع إيران

وخلال المقابلة، أوضح الملك “عبد الله” أنّ هناك العديد من الدول العربيّة تُريد إنشاء علاقاتٍ مع إيران، إلا أنّ الشرط الأساسي في التعامل يجب أن يكون مبنياً على الاحترام، وأن تقوم إيران بالعديد من الإجراءات التي من الممكن أن تُساعد في تبادل العلاقات وأهمّها “تغيير سلوكها”.

التهديدات الإيرانيّة على حدود الأردن مع سوريا

وأوضح ملك الأردن في سياق حديثه، أنّ بلاده لا تزال تواجه تهديدات مُستمرة تُسبّبها الميليشيات الإيرانيّة والتابعة لها على الحدود مع سوريا.

وأشار، أنّ أبرز تلك التهديدات هي عمليات تهريب المواد المُخدّرة من سوريا، إلى بعض الدول العربيّة وصولاً إلى أوروبا، حيث أن القائم على عمليّات التهريب غالباً مع يكون الميلشيات الإيرانيّة وميليشيا حزب الله اللبناني.

الملك عبد الله يتحدّث عن الناتو العربي لمواجهة إيران

أوضح العاهل الأردني، أنّ خطة إنشاء تحالف عربي “ناتو” لمواجهة التهديدات الإيرانيّة هي أشبه بمنظومة دفاع مُشترك عربي، وللقيام في هذه الخطوات يجب أن يكون هناك تنسيقاً وعملاً موّسعاً مع كل الدول المعنية في هذا الشأن، وتكون الأهداف موّحدة وواضحة.

وأشار، أنّ ملف إنشاء التحالف لا يتم البحث فيه خلال الوقت الحالي على الرغم من أنه سيصبّ في مصلحة العديد من الدول.

اقرأ أيضاً: مصادر إعلامية تتحدّث عن مشروع عسكري عربي بمشاركة الأردن والإمارات ودول أخرى جنوبي سوريا

إعلان سابق عن تشكيل تحالف عربي في الشرق الأوسط

أجرت قناة “CNBC” الأمريكية في وقتٍ سابقٍ مُقابلة مع العاهل الأردني، أكّد من خلالها عن دعمه في إنشاء تحالف عسكري عربي على نمط حلف الشمال الأطلسي، وذلك لمواجهة التهديدات التي تصدر من قبل الميليشيات الإيرانيّة، مُشيراً في الوقت ذاته أنّ هناك العديد من الدول العربيّة معنيّة في هذا الشأن وتُشجّع إلى تشكيل التحالف.