تخطى إلى المحتوى

وزير الداخليّة التركي سليمان صويلو يلتقي بعددٍ من الطلاب السوريين المتفوّقين في تركيا ويوجه رسالة هامة لجميع السوريين (فيديو+صور)

أشاد وزير الداخلية التركية “سليمان صويلو” في اللاجئين السوريين، في العديد من الُمناسبات، وذلك على عكس ما تدّعيه الأحزاب المعارضة حول اللاجئين.

وزير الداخلية يلتقي بالطلّاب السوريين المتفوقين بتركيا

اتّباعاً لُخطة الحكومة التركية التي تتمحور حول دعم اللاجئين السوريين، التقى وزير الداخليّة التركي مع الطلّاب السوريين الذي تفوّقوا في الجامعات التركيّة، وذلك في العاصمة التركيّة أنقرة يوم أمس الثلاثاء، حيث التقى مع 21 طالباً سوريّاً.

صويلو:” الأتراك والسوريّون عاشوا أخوّة دائمة”

وخلال الاجتماع، أشاد الوزير التركي بالنجّاحات التي حقّقها السوريون في بلاد اللجوء، كما أنّه اعتبر، أنّ الشعبين السوري والتركي عاشوا في أخوّة دائمة على بُقعة جغرافيّة واحدة.

حيث قال:” السوريون والأتراك عاشوا سويّة لسنوات طويلة في منطقة واحدة، ولم يكونوا بعيدين عن بعضهم، بل كانوا كسكّان الحيّ الواحد ودائماً ما يُساعدون بعضهم”.

الوزير التركي يوّجه نصيحة للطّلاب السوريين

جاء حديث الوزير التركي في مبنى الوزارة في العاصمة أنقرة، حيث وجّه كلمةً إلى الطلّاب قائلاً:” يجب علينا ألا ننسى ماضينا، وكيف كنا وكيف أصبحنا اليوم، وأن نتذكر دائماً الصعوبات التي مرّ بها الذين قبلنا”.

اقرأ أيضاً: وزير الداخليّة التركي يصف الأطفال السوريين في تركيا “ثروة وعلماء” وزعيم المعارضة يرد عليه ويكذب على لسان الاتّحاد الأوروبي

تركيا ترفض ما حدث في سوريا

وأكّد “سليمان صويلو” في سياق حديثه، أنّ بلاده رافضة تماماً لكل ما حدث في سوريا على مدار السنوات الماضية، ولم تكن لتقبل به أبداً، كما أنّه برّأ الطلاب السوريين من مسؤولية ذلك، إلا أنّه شجّعهم لأن يكونوا على قدر مسؤولية الشعب السوري وأن يصبحوا قدوةً لهم.

وأشار قائلاً:” تفوّقكم ونجاحكم هو رسالةً للجميع، ولا نشك أبداً في أنكم ستتوّجون هذا النجاح بما يخدم مصلحة بلدكم، أنتم نموذج يُحتذى به للأجيال القادمة”.

يُذكر أن وزير الداخلية التركية كانت له العديد من المواقف الإنسانيّة تجاه اللاجئين السوريين بشكلٍ عام، وكان قد وصفهم في مراتٍ سابقةٍ أنهم “علماء، وثروة حقيقية”.

كما أنّه كان يقف في وجه ادّعاءات الأحزاب المُعارضة التي تدعو إلى ترحيل السوريين إلى بلادهم.