تخطى إلى المحتوى

تطبيق “تيك توك” يتحوّل لوسيلة لـ “مُنتهكي العواطف” لجمع لأموال باسم اللاجئين السوريين وتشويه صورتهم (فيديو+صور)

تحوّل ملف اللاجئين السوريين من ملف إنساني، إلى ثغرةٍ يقصدها العشرات لأهداف شخصية، للحصول على المال، وذلك عبر شبكات التواصل الاجتماعي وأبرزها تطبيق “تيك توك”، حيث يعمد الكثيرون إلى الاحتيال مُستغلّين ملف اللاجئين.

يدّعون أنّهم سوريين ويعيشون في المخيّمات للحصول على الأموال

هناك الكثير من الأشخاص على مواقع التواصل، وخاصةً تطبيق “تيك توك” النشط حالياً بشدّة، ينتحلون شخصياتٍ سوريّة، ويمثّلون على أنّهم يُعانون من أوضاع مرضيّة، وينقلون صورةً على أنّهم يُقيمون في المخيمات للحصول على الأموال تحت ما يُسمّى “عمل خيري”.

ويطلب مُستخدمي “التيك توك” الذين يدّعون أنّهم سوريين من مُتابعيهم بإرسال هدايا لهم وإيداع الأموال في حساباتهم الشخصية، حيث أصبح التطبيق طريقةً جديدةً للاحتيال باسم السوريين، وفق شبكة “cnn turk” التركية.

ركع أمام الكاميرا لكسب عطف الآخرين والحصول على المال

كان الأطفال والنساء المُسنّات على وجه الخصوص، أكّثر ما يستغلّه “مُنتهكو العواطف”، على التطبيق، للحصول على مُساعدة.

حيث نُشر مؤخّراً تسجيلاً مصوّراً لشخص يركع أمام الكاميرا وهو يتوّسل المُتابعين ومُستخدمي التطبيق التبرّع له، مُدّعياً أنّه يُعاني من ظروف معيشيةٍ صعبة، كما أنّه ومن أجل إقناع الآخرين حاول أن يستعطف الآخرين من خلال أطفال ظهروا معه في الفيديو.

حسابات وهميّة لإقناع مُستخدمي التطبيق أكثر

هذا ويُنشئ “منتهكو العواطف” حساباتٍ وهميّة تحمل أسماء سوريّة لإقناع المُتابعين ومُستخدمي التطبيق بشكلٍ أكبر.

كما أنّهم يُحاولون أنّ يصلوا بالفيديوهات التي ينشرونها إلى المجتمع الغربي أكثر من المجتمع المحيط بهم، لاستجرار مشاعرهم، كونهم بعيدين عن حقيقة الأحداث، وأكثر ثراءً، ويتعاملون معهم بطريقة وكلماتٍ مُحددة حفظوها سابقاً وهي:” أرسل لي هديّة أرسل لي هديّة”.

اقرأ أيضاً: الكشف عن مشاهير وصنّاع محتوى استغلّوا شهرتهم لدعم نظام الأسد بعد أنّ فرّوا منه وحصلوا على جنسيّات وإقامات في الخارج

كثيرون يقعون في فخّ مُستغلّي اللاجئين

نظراً لأن أوضاع اللاجئين في غاية الصعوبة، وخاصةً أولئك الذين يقطنون في المخيّمات، فإنّ الكثيرين يتجاوبون مع الادّعاءات والمشاهد التمثيلية التي يصوّرها “منتهكو العواطف”، لأنهم يُجسدون واقع اللاجئين، بهدف الحصول على المال، إلا أنّهم لا يُجسّدون المعاناة.

@misterpaddy @mahmoodahmad9091 SCAM! Children used for aggressive begging live on TikTok! This is scam! They are live on TikTok for several hours a day! #scam #scammers #scams #scamalert #tiktokscam #tiktokscammer #tiktokscammers #tiktokscamming #beg #begging #beggingformoney #childabuse #panhandle #panhandlers #panhandlescandal #betrug #betrügermasche #betrugsmaschen #afghanistan #afgh #afghan #afghanistan?? #afghantiktok #syria #syrian #syrien #syria?? #syrianTikTok #palestine #palestina ♬ Originalton – Mister Paddy