تخطى إلى المحتوى

الهجرة التركيّة تتحدث عن تغيّر كبير في أعداد اللاجئين السوريين الحاملين لبطاقة الحماية المؤقّتة في تركيا مؤخراً (صورة)

شهدت تركيا خلال الأسابيع القليلة الماضيّة موجة لجوء من قبل اللاجئين المُقيمين فيها، وخاصةً من قبل السوريين باتّجاه أوروبا.

إحصائيّة جديدة للاجئين السوريين في تركيا

انخفض عدد اللاجئين السوريين ممن يحملون بطاقة الحماية الـ “مؤقّتة” أكثر من 80 ألف سوري، مُقارنةً بالعام الماضي، وذلك إحصائيّة نشرتها المُديريّة العامة للهجرة التركيّة اليوم الخميس.

الولايات التركية التي تضمُّ أكبر عدد من السوريين

وبحسب مُديريّة الهجرة، فإنّ مدينة “إسطنبول تحوي أكثر من 549 و788 ألف لاجئ سوري، وولاية غازي عنتاب 465 و378 ألف، وولاية شانلي أورفا 383 و970 ألف، وولاية هاتاي 369 و715 ألف، إضافةً إلى مدن أضنة وبورصة ومرسين.

المدينة التركيّة الأكثر انخفاضاً لأعداد السوريين

وتُعتبر ولاية هاتاي أكثر ولاية تركيّة شهدت انخفاضاً للسوريين ممن يحملون بطاقة الحماية، إذ أنّ العدد انخفض ليصل إلى 68 ألف لاجئ سوري مُقارنة بالعام الماضي، حيث كان عدد السوريين خلال العام الفائت في الولاية 436 و861 ألف.

أعداد السوريين الحاملين بطاقة الحماية في تركيا

وأوضحت مُديرية الهجرة، أنّ عدد السوريين ممن يحملون البطاقة في تركيا انخفض إلى ثلاثة ملايين ونصف المليون تقريباً، فيما كان العدد قبل الانخفاض يُقارب الثلاثة ملايين و737 ألف لاجئ سوري العام الفائت.

أوضاع اللاجئين السوريين في تركيا في الوقت الحالي

تتعالى الأصوات التي تدعو إلى إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وخاصةً من قبل الأحزاب التركيّة المُعارضة، وهذا ما دفع المئات من السوريين إلى الهجرة من تركيا باتّجاه أوروبا.

وتمثّل هذه الدعوات سبباً رئيسياً في الهجرة، إلى جانب العديد من الأسباب، كالظروف المعيشيّة، والعنصريّة وغيرها.

اقرأ أيضاً: مسؤول تركي التقى ببشار الأسد سابقاً يتحدّث عن عدم إمكانيّة عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في الوقت الحالي ويُحدّد شروطاً لذلك

خطّة تركيّة لإعادة السوريين إلى بلادهم

بالمقابل، فإنّ الحكومة التركيّة على وفق خطةٍ تهدف إلى إعادة طوعيّة لأكثر من مليون لاجئ سوري إلى بلادهم في الفترة القادمة، وذلك حسبما أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تصريحات سابقة.

حيث أكّد، أنّ عودة السوريين ستكون بعد توفير كافة الظروف الأمنيّة والخدميّة لهم في مناطق الشمال السوري.

صورة توضّح انخفاض عدد السوريين 85 ألفاً خلال عام