تخطى إلى المحتوى

روسيا تُطالب إيران بإجراء تحرّكات عسكريّة عاجلة في سوريا بعد التطوّرات الميدانيّة الأخيرة التي شهدتها عدّة مناطق سورية

كثفت إسرائيل خلال الأشهر الماضية، من حدة ضرباتها الجوية على مواقع عسكرية تابعة للميليشيات الإيرانية وقوات نظام الأسد في مناطق متفرقة بسوريا، ما يسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأخيرة، وتدمير لبعض هذه المواقع أحياناً.

روسيا تطالب بإخلاء مواقع إيرانية في سوريا

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط“، فإن روسيا طالبت الميليشيات الإيرانية بإخلاء موقعين عسكريين في محافظتي حماة وطرطوس، عقب ازدياد الغارات الجوية الإسرائيلية على مواقع لنظام الأسد وإيران في مناطق متفرقة في سوريا.

وقالت الصحيفة: إن ضباطاً روس أبلغوا نظرائهم الإيرانيين خلال اجتماع عُقد أمس الأول الأربعاء، في مطار حماة العسكري، بإخلاء موقعين عسكريين في أسرع وقت.

وأضافت أن أحدهما قريب من “الفوج 49” التابع لنظام الأسد، والذي يُعتبر من أهم المواقع العسكرية غربي حماة، لاحتوائه على صواريخ بعيدة المدى من طراز “S200″، والثاني في منطقة الحميدية جنوب طرطوس.

وأكدت الصحيفة أن طلب الروس إخلاء مواقع للميليشيات الإيرانية، هو لتفادي القصف الإسرائيلي وعدم إعطاء إسرائيل بحسب وصف مصدر مقرب من نظام الأسد بـ “ذريعة” لمواصلة القصف مع بقاء الوجود الإيراني في هذا الجزء المهم من سوريا.

اقرأ أيضاً: تفاصيل الضربات الإسرائيليّة على مطار حلب الدولي ومواقع عسكريّة تابعة لنظام الأسد في دمشق (فيديو+صور)

إسرائيل مستمرة في قصفها لسوريا

وأعلنت صحيفة “هارتس” الإسرائيلية أمس الخميس أن الضربة الإسرائيلية التي استهدفت مطار حلب الدولي، وقعت قبيل هبوط طائرة إيرانية خاضعة للعقوبات الأمريكية، وهي طائرة شحن تتبع لشركة “مهان إير” الإيرانية، مشيراً أن الهجوم استهدف الرادارات وأنظمة الهبوط لمنع هبوط الطائرة الإيرانية في المطار، دون أن توضّح إلى أين اتجهت بعد ذلك.

كما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات جوية على مواقع للنظام وإيران في منطقة الكسوة بريف دمشق.

وتعرض مطار حلب الدولي قبل عدة أيام لغارات جوية إسرائيلية عقب محاولة طائرة إيرانية الهبوط في موقع للميليشيات الإيرانية التي تتمركز في المطار.