تخطى إلى المحتوى

السويد بصدد إصدار قرارا مصيريا يتعلق باللاجئين السوريين الذين يزورون سوريا

على الرغم من التحذيرات الدائمة من عودة السوريين إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، إلا أنّ هُناك عددٌ كبيرٌ من السوريين عادوا وفق تقريرٍ نشرته مؤسسة “نوفوس” السويديّة.

نسبة كبيرة من السوريين قضوا إجازة في سوريا

سلّط الإعلام السويدي، الضوء على السوريين الذين عادوا إلى مناطق سيطرة نظام الأسد، حيث أكّد استطلاع رأي نشرته مؤسّسة “نوفوس” السويديّة، أنّ هُناك نسبةٌ كبيرةٌ من اللاجئين السوريين المتواجدين في السويد، ذهبوا إلى سوريا وقضوا إجازةً فيها، على الرغم من المخاطر التي تواجه العائدين.

السوريون لا يرغبون في العودة بشكلٍ دائم

ووفق الاستطلاع، فإنّه وعلى الرغم من الزيارات التي يُجريها السوريون إلى بلادهم، فإنّ الغالبية العُظمى لا يرغبون في العودة الدائمة إلى سوريا.

نسبة كبيرة من السوريين قضوا إجازات في البلد الذي فرّوا منه

وجاءت نسبة الاستطلاع بأنّ 85% من السوريين المتواجدين في السويد قضوا إجازاتٍ في سوريا، إلا أنّ القليل منهم لديهم رغبة بالعودة الدائمة لبلادهم ونسبتهم لا تتجاوز الـ 2%، ونسبة 16% فقط يفكرّون في ذلك.

تهديدات تواجه اللاجئين الذين زاروا بلادهم

هدّد وزير داخلية ألمانيا في وقتٍ سابقٍ من عام 2019، بإلغاء وضع اللجوء للسوريين الذين زاروا بلادهم، حيث أنّه اعتبر أن هؤلاء الأشخاص لا يُمكن لهم تقديم طلب لجوء على أنّهم مضّطهدين وهم يزرون بلادهم.

تحذيرات من عودة السوريين لمناطق سيطرة نظام الأسد

حذّرت العديد من المنظمات الإنسانيّة والدوليّة ومن بينها منظمة “هيومن رايتيس ووتش”، من عودة السوريين في الخارج إلى مناطق سيطرة نظام الأسد.

وأكّدت المنظمة، أنّ النظام يرتكب بحقّ العائدين شتّى أنواع الانتهاكات، كالاعتقال التعسّفي، ومُصادرة الأموال والأملاك، إضافةً إلى ذلك فإنّ الاختفاء القسري يُعدُّ أخطر تهديدٍ يواجه العائدين إلى سوريا.

اقرأ أيضاً: الاتّحاد الأوروبي يتحدّث عن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم حالياً ويُحدّد الشروط المُناسبة

ترويج للعودة إلى سوريا تحت حججٍ واهيّة

يسعى نظام الأسد وبكافة الطرق الممكنة إلى تشويه حقيقة الواقع السوري، والترويج على أنّ سوريا أصبحت بلداً آمناً وصالحاً للعيش كما كان سابقاً.

كما يدّعي أنّه مُستعدٌ لاستقبال اللاجئين، وتهيئة الظروف الخدميّة لهم، وهذا ما تُكذبه المنظمات الإنسانيّة والحقوقيّة.