تخطى إلى المحتوى

الدفاع الإسرائيليّة تتحدث عن أسباب عدم استهدافها لبشار الأسد بشكل مباشر

استهداف مطار دمشق 2022

تتجنّب إسرائيل قصف نظام الأسد في سوريا، إنّما تتركّز ضرباتها على قواعد عسكريّة إيرانيّة في عدّة مناطق سوريّة، هذا ما تداولته العديد من وسائل الإعلام، والتقارير التي رجّحت أن إسرائيل هدفها في سوريا ليس ضرب النظام.

الدفاع الإسرائيليّة تعترف أنّها لا تُريد استهداف نظام الأسد

أكّدت وزارة الدفاع الإسرائيليّة، أنّ الغارات الجويّة التي تستهدف سوريا، ليس هدفها ضرب مواقع لنظام الأسد، وإنّما هدفها منع التمدّد الإيراني على الأراضي السوريّة، وخاصةً في المناطق الحدوديّة بين إسرائيل وسوريا.

جاء ذلك في تصريحاتٍ لوزير الدفاع الإسرائيلي “يائير لابيد”، في مُقابلة مع إحدى الصحف الإسرائيليّة، أكّد من خلالها، أنّ ما يحدث في سوريا من ضرباتٍ عسكريّة، واستهدافاتٍ مُتتالية ليس لاستعراض القوّة، بل الهدف أبعد من ذلك، في إشارةٍ منه إلى ضرب القواعد الإيرانيّة.

الوزير الإسرائيلي: لن نسمح لإيران باستخدام سوريا كقاعدة عسكريّة

وفي سياق تصريحاته، شدّ “لابيد”، على أهميّة ما تقول به تل أبيب في سوريا، وخاصةً في قصف المطارات، لأنّه تبطيء التموضع الإيراني هُناك، مُشيراً في الوقت ذاته، أنّ بلاده ليس لها مصلحةً في أي عمل عسكري في سوريا.

إلا أنّها لن تسمح لإيران باستخدام سوريا كقاعدة عسكريّة، تُصنّع فيها الأسلحّة وتمدّ ميليشيا حزب الله بالصواريخ، معتبراً أنّ الأخيرة أكبر منظمة إرهابيّة في العالم.

إسرائيل تعتبر أنّ بشّار الأسد مُستعد لإخراج إيران من سوريا

وأوضح “لابيد”، أنّ تل أبيب لديها قناعة بأنّ بشّار الأسد يستطيع إخراج إيران من سوريا، وهو مُستعدُّ لذلك، لأنّه يُدرك أنّها تُشكل خطراً على بقاءه في السلطة.

اقرأ أيضاً: صحيفة عربيّة يكشف عن اتّفاق جديد بين بشّار الأسد وحسن نصر الله في سوريا

إسرائيل طمأنت بشّار الأسد والوزير “لابيد” يرفض التعليق على ذلك

كانت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، نشرت في وقتٍ سابقٍ تقريراً أكّدت فيه أنّ تل أبيب على تواصل مفتوح مع بشّار الأسد، وأنّها أيضاً وجهت له العديد من التطمينات حول الغارات الإسرائيليّة، والتي جاء مضمونها بأنّ هدف الغارات هو إيران.

وفي هذا الشأن، رفض الوزير الإسرائيلي التعليق على سؤال الصحيفة عمّا إذا كان هُناك تواصل مع بشّار الأسد قائلاً:” هل تتوّقع مني أن أجيب على ذلك حقّاً”.