تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي أردوغان يتحدّث عن مُستجدّات العلاقة مع نظام الأسد ويوجّه طلباً للولايات المتّحدة بشأن سوريا

المنطقة الآمنة في سوريا

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس الأربعاء بتصريحاتٍ جديدةٍ حول ملف العلاقة مع نظام الأسد، وخاصةً على الصعيد الاستخباراتي والاجتماعات المُتعلّقة في ذلك، التي حدثت مؤّخراً في مدينة دمشق.

أردوغان: نتائج المفاوضات الاستخباراتيّة ستُحدد خارطة طريق العلاقة مع النظام”

وقال أردوغان، إنّ العلاقات بين الحكومة التركيّة ونظام الأسد مُعتمدةٌ بشكل كبير على ما تؤول إليه المفاوضات الاستخباراتيّة، مُشيراً في الوقت ذاته أنّ نتائج المفاوضات من شأنها أن ترسم “خارطة طريق” جديدة بشأن العلاقة الدبلوماسيّة.

الرئيس التركي يؤكّد حدوث لقاءات استخباراتيّة في دمشق

وأكّد الرئيس التركي في سياق تصريحاته التي جاءت في لقاء عبر قناة “”CNN Türk، يوم أمس، أنّ جهاز الاستخبارات التركيّة برئاسة “هكان فيدان” تُجري مُحادثات استخباراتيّة في مدينة دمشق، مع مُخابرات نظام الأسد التي يتزعمها “علي مملوك”.

وأوضح، أنّ الاجتماعات الاستخباراتيّة هامة في الوقت الحالي، لأنها ستُحدد خارطة تركيا بشأن فتح قنوات تواصل مع نظام الأسد، بعد 11 عاماً من انقطاعها، بحسب وكالة الأنباء التركيّة “الأناضول“.

أردوغان: الهدف في سوريا بناء 100 ألف منزل للسوريين

وأوضح الرئيس التركي، أنّ الهدف الذي تسعى الحكومة التركيّة إلى الوصول إليه، هو بناء ما يُقارب الـ 100 ألف منزل للنازحين السوريين في الشمال السوري كمرحلة أولى، ومن ثم بناء 250 ألفاً في المرحلة الثانية.

اقرأ أيضاً: الرئيس التركي أردوغان يُدلي بتصريحاتٍ حول السوريين ويكشف عن هدف بلاده الحالي تجاه الملف السوري

آخر تطوّرات العمليّة العسكريّة التركيّة

وبشأن العمليّة العسكريّة التي أعلنت عنها الحكومة التركية قبل أشهر، أشار أردوغان، أنّ تركيا تهدف إلى تحقيق السلام في المنطقة بشكلٍ عام، وليس فقط مُحاربة الإرهاب على حدودها، وأنّ نتائج العلميّة إلى حدّ الآن ناجحة.

الرئيس التركي يدعو موسكو وواشنطن للالتزام بوعودها تجاه سوريا

ودعا أردوغان، في سياق تصريحاته، موسكو وواشنطن إلى الالتزام بوعودها بما يتعلّق بالاتفاقيّات المُبرمة مع انقرة في 2019 بشأن سوريا، مُشيراً أنّ الطرفين لم تلتزم بذلك، وأنّ الميليشيات الإرهابيّة لا تزال تنشط على الحدود السوريّة التركيّة، في إشارةٍ منه إلى ميليشيا قسد.