تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي أردوغان يتحدّث عن المناطق الآمنة للسوريين ويوضّح خطّة بلاده المُستقبليّة لعودة اللاجئين

أسفرت العمليّات العسكريّة التركيّة التي نفذّها الجيش التركي خلال السنوات السابقة في سوريا، عن إنشاء العديد من المناطق الآمنة في الشمال السوري، وبذلك وفّرت بيئةً مُلائمةً لعودة السوريين المتواجدين في تركيا إلى بلادهم.

وهذا ما أكّده الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، الذي كشف عن أعداد السوريين الذين عادوا إلى المناطق الآمنة.

الرئيس التركي: أكثر من نصف مليون سوري عادوا إلى بلادهم

قال أردوغان، يوم أمس السبت، إنّ هُناك ما يُقارب النصف مليون لاجئ سوري عادوا من تركيا إلى الأراضي السوريّة الآمنة خلال السنوات القليلة الماضية.

أردوغان: المناطق الآمنة وفّرت عودة آمنة للسوريين

وأكّد الرئيس التركي في سياق تصريحاته، أنّ العمليّات العسكريّة التركيّة في الشمال السوري والمناطق الآمنة على الحدود أتاحت الفرصة للسوريين للعودة الآمنة، حيث أنّ أكثر من 500 ألف لاجئ عادوا إلى الأراضي السوريّة منذ عام 2016.

وجاءت تصريحات أردوغان، في كلمةٍ له أمام البرلمان التركي يوم أمس السبت، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء التركيّة “الأناضول”.

خطّة مُستقبليّة لتأمين بيئة مُناسبة للسوريين

في سياقٍ متصل، كان الرئيس التركي قد أكّد في وقتٍ سابقٍ، أنّ بناء المساكن والبنى التحتيّة في مناطق شمال غربي سوريا لا تزال موجودة على أجندة الحكومة التركيّة، وذلك لتقديم كافة الخدمات الممكنة للسوريين العائدين إلى بلادهم.

وأوضح، في مُقابلةٍ مع قناة “سي إن إن تورك”، أنّ الهدف الذي تسعى إليه تركيا في الوقت الحالي من خلال بناء المساكن هو تأمين بيئة مُناسبة للسوريين.

اقرأ أيضاً: خطّة تجريبيّة لإعادة اللاجئين السوريين إلى مناطق مُحدّدة في سوريا ومصادر تكشف عن دور تركيا وروسيا في تنفيذها

خطّة تركيّة لإعادة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم

وكان الرئيس التركي، أعلن منذ أشهر، أنّ لدى بلاده خطّة لإعادة ما يُقارب المليون لاجئ سوري إلى بلادهم، وذلك بعد توفير بيئة آمنة لهم.

وأكّد، أنّ العمليّة العسكريّة المُرتقبة، من شأنها أن تجعل مناطق شمالي سوريا أكثر أمناً، إذ أنّها تهدف إلى إنشاء منطقة آمنة جديدة على الحدود السوريّة التركيّة بعمق 30 كليو متراً.