تخطى إلى المحتوى

عائلة تركية تتكفل ببناء حي سكني كامل في مدينة إدلب تخليداً لذكرى باحث ومفكر إسلامي (صور)

تكلفت عائلة تركية معروفة بكامل مصاريف بناء مخيم من الطوب للمهجرين في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، تخليداً لذكرى الباحث والمفكر الإسلامي الراحل “ضياء الدين غوموشانه”.

حي سكني لإخراج السوريين من مخيّمات القماش إلى منازل الطوب

واحتفت وسائل إعلام تركية بالمبادرة الإنسانية التي أقدمت عليها شركة الأعمال المملوكة لرجل الأعمال “صبري فاران” وزوجته لبناء حي سكني لإيواء مهجرين يقطنون في مخيمات مصنوعة من القماش في منازل من الطوب.

العائلة التركيّة بنت أكثر من 450 منزلاً في الشمال السوري

وقالت صحيفة “يني شفق” التركية الثلاثاء الماضي، إن رجل الأعمال وزوجته تبرعا بكافة مصاريف بناء 450 منزلاً من الطوب لإيواء مهجرين يعيشون في مخيمات عشوائية في منطقة جبل التركمان التابعة لريف اللاذقية الشمالي الذي تسيطر عليه فصائل المعارضة السورية.

المبادرة من توجيهات الرئيس التركي ووزير الداخليّة

وتأتي المبادرة التي تبنتها العائلة التركية بالتنسيق مع إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” في إطار توجيهات سابقة من قبل الرئيس أردوغان ووزير الداخلية صويلو، من أجل بناء ما يقرب من 100 ألف منزل من الطوب لإيواء المهجرين والنازحين في شمال غربي سوريا، وفقاً لـ “يني شفق”.

وزير الداخلية التركي مع أحد رعاة المشروع

معالم تركيّة تطغي على الحي السكني تخليداً للمفكر التركي

ولفتت الصحيفة، أن اسم الباحث والمفكر التركي “ضياء الدين غوموشانه” سيطلق على التجمع السكني الجديد تيمناً به، مشيرةً، أنه سيتم تسمية الشوارع بأسماء تركية مثل “تورول” و “كلكيت” و “شيران”.

اقرأ أيضاً: لا فرق بين أن يكون الضحية سورياً أو أوكرانيا … وزير الداخلية التركي يوجه رسالة للعالم والأتراك حول اللاجئين السوريين (فيديو)

رجل الأعمال التركي تبرّع بـ 10 ملايين تركي لبناء الحي

بدوره، أوضح رجل الأعمال والنائب في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، “صبري فاران”، أنه تبرع بنفقات بناء التجمع السكني البالغ قدرها 10 ملايين ليرة تركية بناءً على توجيهات سابقة من الرئيس رجب طيب أردوغان ووزير داخليته سليمان صويلو، وبالتنسيق مع مسؤولي منظمة إدارة الكوارث والطوارئ “آفاد”.

وأضاف “فاران”، أن المشروع بات في نهايته وسيتم نقل المهجرين في منطقة جبل التركمان إلى 450 منزلاً من الطوب قبل بداية العام الجديد.

وكانت الحكومة التركية تحدثت عن سعيها لبناء أكثر من 100 آلف منزل من الطوب في محافظة إدلب، وذلك ضمن جهودها الرامية إلى إعادة قرابة الميلون لاجئ سوري من على أراضيها.