تخطى إلى المحتوى

وزير الداخليّة التركي في سوريا ويتحدث عن أهداف بلاده القادمة في المنطقة

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في مدينة تل أبيض السورية

تسعى الحكومة كما أعلن الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان قبل أشهر، إلى توفير منازل سكنيّة وبيئة آمنة للسوريين في مناطق شمال غربي سوريا، وذلك ضمن خطّة حكوميّة تسعى تركيا إلى تطبيقها في المُستقبل.

الداخليّة التركيّة توضّح هدف تركيا بشأن السوريين قبل نهاية العام

أكّدت وزارة الداخليّة التركيّة، أنّ أنقرة تهدف إلى بناء 100 ألف منزل من الطوب للمدنيين في مناطق شمال غربي سوريا مع نهاية العام الحالي 2022.

جاء ذلك بحسب تصريحاتٍ أدلى بها وزير الداخليّة التركي “سليمان صويلو” يوم أمس الأحد، خلال مُشاركته في مراسم تسليم 600 منزل للنازحين في ريف إدلب.

تركيا بنت خلال عامين 75 ألف منزل من الطوب في إدلب

وأوضح الوزير التركي، أنّ بلاده استطاعت خلال العامين الماضين من بناء ما يُقارب 75 ألف منزل من الطوب للنازحين السوريين في منطقة إدلب، مُشيراً في الوقت ذاته، أنّ الهدف في الوقت الحالي، هو رفع عدد تلك المنازل إلى 100 ألف منزل مع نهاية العام الحالي 2022.

مرافق عامّة ومراكز حيويّة إلى جانب المنازل

وأشار “صويلو” في سياق تصريحاته، أنّ الحكومة التركيّة، وفّرت العديد من الخدمات لتلك المنازل، كما أنّها بنت مراكز طبيّة، ومدارس، ومرافق عامّة، إضافةً إلى بناء المساجد، والحدائق، والمرافق الاجتماعيّة الأخرى.

ووجّه الوزير التركي رسالة شكر إلى جمعيّتي “موصياد” و”صدقة طاشي”، وذلك بعد أن تكفلا ببناء جزء من المنازل في منطقة إدلب.

اقرأ أيضاً: وزير الداخليّة التركي سليمان صويلو يتحدّث عن تطورات تخص السوريين في تركيا وموقف الدول الأوربية (فيديو)

تركيا تسعى إلى إنشاء منطقة آمنة جديدة على حدودها

يُذكر أنّ الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان قد أعلن في تصريحاتٍ سابقةٍ له في هذا العام، عن نيّة بلاده في إنشاء منطقة آمنة جديدة على الحدود الجنوبيّة بين سوريا وتركيا.

وتسعى تركيا إلى إعادة قُرابة المليون لاجئ سوري إلى بلادهم، وذلك بعد توفير كافة الظروف الأمنيّة والخدميّة لهم داخل الأراضي السوريّة بحسب تأكيدات من الرئيس التركي.

هذا وبحسب تقارير حقوقيّة، فإنّ هناك أكثر من مليون نازح سوري يقطن في مخيّمات الشمال السوري المنتشرة في عشرات المناطق، إضافةً إلى مخيمات متواجدة على الحدود التركيّة.