تخطى إلى المحتوى

مشروع كندي لبناء قريّة سكنيّة متكاملة لمُساعدة آلاف السوريين في مناطق الشمال السوري  

نظراً للأوضاع الصعبة التي يُعاني منها قاطني الخيام في مخيّمات الشمال السوري، هناك العديد من المنظمات الإنسانيّة الدوليّة التي تعمل على توفير سكن يؤمّن للنازحين حياةً أفضل من حياة الخيام.

جمعيّة كندية تعتزم بناء قريّة سكنيّة للنازحين في الشمال السوري

تنوي منظمة “uman Concern International (HCI)” الكنديّة، بناء قريّة سكنيّة للنازحين السوريين في مناطق شمال سوريا، وذلك من خلال جمع التبرّعات في كندا لإطلاق هذا المشروع.

أكثر من مليون دولار كلفة المشروع التقديريّة

أفادت وكالة الأنباء التركيّة “الأناضول“، أنّ كلفة المشروع التقديريّة لبناء قرية “الأمل”، تُعادل ما يُقارب الـ 2،25 مليون دولار كندي، أي ما يُعادي الـ 1،7 مليون دولار أمريكي، مُشيرةً أنّ المنظمة جمعت هذه الأموال من خلال التبرّعات.

القريّة السكنيّة في مدينتي الباب أو عفرين بريف حلب

وبحسب المنظمة، فإنّ القرية المزمع بناؤها، ستكون في مدينة الباب، أو مدينة عفرين بريف حلب، كما أنّها ستتضمن بناء 500 منزل سكني، إضافةً إلى مشفى، ومسجد، ومدرسة.

كما أنّ القريّة ستوفّر سكناً لأكثر من 3500 شخص سوري، حيث أنّ كل منزل مؤلّف من غرفتين، ومطبخ، وحمّام، مع توفير كافة الخدمات، من مياه، وكهرباء، وخدمات أخرى.

الفترة الزمنيّة المُقدّرة لبناء القريّة السكنيّة في ريف حلب

وأشارت المنظمة، أنّ من المُقرر أن يستغرق بناء القرية السكنيّة “قرية الأمل” بريف حلب، من عام، إلى عام ونصف، والهدف الأول في الوقت الحالي هو بناء 35 منزلاً هذا الشهر.

وأوضحت، أنّه سيتم بناء مدرسة مؤلّفة من 16 فصلاً دراسيّاً، ويتوّفر فيها كافة الخدمات الأساسيّة، من لوجستيّات، وغرف إداريّة، بحيث تكون مدرسة نموذجيّة.

اقرأ أيضاً: عائلة تركية تتكفل ببناء حي سكني كامل في مدينة إدلب تخليداً لذكرى باحث ومفكر إسلامي (صور)

مشاريع إنسانيّة لخدمة النازحين في الشمال السوري

يُذكر أنّ إحدى العائلات التركيّة تبرّعت قبل مدّة ببناء قريّة سكنيّة للنازحين في منطقة إدلب، وذلك تخليداً لذكرى الباحث الإسلامي ضياء الدين غوموشانه.

كما أنّ هناك العديد من الجمعيّات الخيريّة التركيّة والقطريّة والسعوديّة، تعمل على مُساعدة النازحين القاطنين في الخيام، لتوفير لهم مسكناً مناسباً أكثر من الخيمة.

ويبلغ عدد المخيّمات في مناطق متفرّقة في الشمال السوري قُرابة 1489مخيّماً، يقطن فيها حوالي مليون ونصف مليون نازح سوري.