تخطى إلى المحتوى

رئيس البرلمان التركي يكشف عن خطوات جديدة تنتهجها بلاده في سوريا

تولّي الحكومة التركيّة اهتماماً كبيراً للأوضاع في سوريا، وخاصةً بما يتعلق بالشؤون الأمنيّة، والاستقرار، كونها أحد أكثر الأطراف المؤثرّة بالشأن السوري، وتوفر بيئة آمنة لملايين السوريين في مناطق متفرّقة في الشمال السوري، سواءً في حلب وإدلب.

رئيس البرلمان التركي يؤّكد عزم بلاده على إنهاء مُعاناة السوريين

وفي هذا الشأن، قال “مصطفى شنطوب” رئيس البرلمان التركي يوم أمس الجمعة، إنّ بلاده تُعدُّ مركزاً استراتيجيّاً في المنطقة، وُهناك العديد من الدول التي تُحيط بها تشهد أزماتٍ إنسانيّة كبيرةٍ منذ سنوات، وخاصةً في سوريا.

وأضاف، أنّ أنقرة تبذل جهوداً كبيرةً في سبيل تحقيق الاستقرار وإنهاء مأساة الشعب السوري المُستمرة منذ عشرة أعوام، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء التركيّة “الأناضول“.

تركيا تسعى إلى إنشاء منطقة سلام واستقرار

وأكّد “شنطوب”، أنّ الحكومة التركيّة وبسياستها الخارجيّة تعمل وفق خطّةٍ مُعيّنةٍ لإنشاء منطقة سلام واستقرار، مُشيراً أنّ هذه المنطقة تمتدُّ من إنهاء مأساة السوريين الإنسانيّة، وصولاً إلى الوصول إلى حلّ للحرب القائمة بين موسكو وكييف منذ أشهر.

المسؤول التركي: واشنطن بعيدةٌ عن الوفاء بمهامها

جاءت تصريحات رئيس البرلمان التركي، في كلمةٍ أدلى بها يوم أمس أمام الجمعيّة العامّة للمجلس الوطني في تركمانستان على هامش زيارته إلى العاصمة “عشق آباد، أوضح من خلالها، أنّ الولايات المتّحدة الأمريكيّة بعيدةٌ عن الوفاء بمهامها، وغير قادرة على مواكبة متطلّبات اليوم، وإيجاد حلول حقيقيّة للقضايا في عدّة دول تشهد صراعاتٍ منذ سنوات.

اقرأ أيضاً: مندوب تركيا في مجلس الأمن يُصرّح حول العمليات في سوريا ويُهاجم روسيا والولايات المتحدة

تركيا تسعى لإنشاء منطقة آمنة على حدودها مع سوريا

يُذكر أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد صرّح في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، أنّ بلاده تسعى إلى إنشاء منطقة آمنةٍ جديدة على الحدود التركيّة السوريّة.

وأشار حينها، أنّ بلاده تعمل على ذلك للبدء بإعادة ما يُقارب مليون لاجئ سوري إلى تلك المنطقة، بعد توفير كافة الظروف الأمنيّة والخدميّة لهم.

كما أنّ الاجتماعات التي جرت بين المُخابرات التركيّة ومُخابرات نظام الأسد بحثت وفق تقارير ملف اللاجئين السوريين، ومدى أهميّته بالنسبة لأنقرة.