تخطى إلى المحتوى

إدارة الهجرة التركيّة تُعلنُ عن إجراءات جديدةٍ تخصُّ اللاجئين السوريين فيما يتعلق بالسكن والكملك (فيديو)

نشر الناشط السوري “أحمد قطيع” فيديو على صفحته الشخصيّة في فيسبوك، كشف من خلاله عن إجراءات جديدةٍ تخص اللاجئين السوريين في تركيا، وتتعلق بعناوين السكن، واشتراك الكهرباء وغيرها من الإجراءات.

إجراءات مختلفة تتعلق بعنوان السكن وعقد الإيجار

وأوضح “القطيع”، أنّ الإجراءات الجديدة تفرض على اللاجئ سواءً كان سوريّاً أو من غير جنسيّة، ويُريد أن يستأجر منزلاً أن ينظم عقد الإيجار عند “النوتر”، بحضور صاحب المنزل، وأوراق “الطابو”، مُشيراً أنّ هذه الإجراءات مختلفة عمّا كانت عليه في السابق.

بعد الإيجار على المُستأجر أن يثبّت عنوانه في دائرة الهجرة

وأشار في الفيديو، أنه يجب على المُستأجر بعد أن يقوم بالإجراءات السابقة، بالذهاب إلى دائرة الهجرة لتثبيت عنوانه أو تعديله.

كما يجب عليه أن يأخذ معه العقد، ورقم البلديّة، وصورة عن فاتورة الغاز، وفاتورة المياه، بينما لا تصلح فاتورة الكهرباء التي صدر بشأنها قرار جديد.

قرار جديد يتعلق بفاتورة الكهرباء لأي أجنبي يقيم في تركيا

ولفت “القطيع” في الفيديو، أنّ دائرة الكهرباء تلّقت تعليماتٍ جديدةٍ تنصُّ على عدم فتح عدّاد الكهرباء لأي أجنبي يُقيم في تركيا حتّى يثبّت نفوسه ويُعدل عنوانه في دائرة الهجرة.

مشاكل جديدة لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة

وأشار الناشط السوري، أنّ هناك مشاكل جديدة لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة، حيث أنّهم بحاجةٍ في الوقت الحالي إلى تعديل عنوان السكن، وهذا من شأنه أن يستغرق مدّة طويلةٍ قد تصل إلى شهرٍ أو أكثر.

اقرأ أيضاً: الإعلام التركي يُحذر السوريين من عمليّات احتيال يتعرّضون لها بواسطة رسائل تهدف إلى سرقة أموالهم (صور)

الناشط السوري يكشف سبب هذه الإجراءات الجديدة

وكشف “قطيع”، أن قرار إلغاء ميّزة تعديل العنوان عن طريق “إي دولات”، هو بسبب استخدام الأجانب ومنهم السوريّين لهذه الميّزة بطريقة سلبيّة عن طريق سماسرة من خلال التلاعب بالعناوين ما دفع إدارة الهجرة التركيّة إلى اتّخاذ هذه الإجراءات وتوقيف هذه الميّزة.

يُذكر أنّ إدارة الهجرة التركيّة تُصدر بين الحين والآخر إجراءات جديدةٍ تتعلق باللاجئين، وخاصةً اللاجئين السوريين، وأغلب هذه الإجراءات تتعلق بالجنسيّة، وبطاقة الحماية المؤقّتة.