تخطى إلى المحتوى

أردوغان يعلن بأن تركيا لن تستقبل مزيداً من اللاجئين السوريين

في خطاب له اليوم بالقصر الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة، أكد الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بأن بلاده لم تستقبل المزيد من اللاجئين السوريين بعد الآن، حيث قال: “لم يعد بإمكان تركيا استقبال موجة جديدة من الهجرة القادمة من سوريا”.

وبصدد المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها في شمال شرق سوريا قال الرئيس التركي: “علينا إنشاء المنطقة الآمنة بأسرع ما يمكن، ولا يمكن قبول إرسال ما يقارب نحو 50 ألف شاحنة محملة بالأسلـ.حة والذخائر إلى مجموعة الإرهابيين”.

وضمن ما ظهر بانه محاولة لاستمالة الولايات المتحدة قال أردوغان: “سنتوّج الحوار القائم بين أنقرة وواشنطن بزيارة للرئيس ترامب إلى تركيا”، حيث يُتوقع زيارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إلى تركيا قريباً.

إقرأ أيضاً: تصعيد تركي ومطالبة عاجلة بإقامة المنطقة الآمنة شرق الفرات

وتابع أردوغان قائلاً: “حجم التبادل التجاري بين تركيا والولايات المتحدة 20 مليار دولار وهذا الرقم أقل بكثير من إمكانيات البلدين، أدرجنا ضمن أجندتنا مع ترامب بدء محادثات التجارة الحرة ونأمل رؤية المزيد من الشركات الأمريكية المستثمرة في بلادنا”.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

وقال أيضاً: “ننتظر تعاوناً من واشنطن ضد تنظيم (غولن) الذي يقيم في ولاية بنسلفانيا الأمريكية مع اتباعه، ما نتوقعه من الولايات المتحدة هو وقوفها إلى جانب جهودنا في مكافحة الإرهاب وتشكيل مناطق آمنة تتيح عودة اللاجئين إلى ديارهم”.

وتابع في السياق ذاته: “كما قال صديقي ترامب، فإن تنظيم داعش قد مُني بالهزيمة، لذا لم يعد هناك أي عائق أمام عودة السوريين سوى تنظيم (بي كا كا) الإرهابي”.

علاقات يشوبها الشك

وكانت العلاقات بين كل من تركيا والولايات المتحدة قد توترت مؤخراً إثر امتعاض الجانب التركي من المماطلة والغموض الأمريكيين بخصوص ملف المنطقة الآمنة في شمال شرق سوريا.

إضافة لاستمرار دعم الولايات المتحدة للتنظيمات الكردية الانفصالية في شمال شرق سوريا، والتي تعتبرها تركيا من جانبها كمنظمات إرهابية معادية.

مدونة هادي العبد الله