تخطى إلى المحتوى

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوجه دعوة لعدة دول حليفة لبلاده لبدء العملية العسكرية المرتقبة شمال سوريا

رجب طيب أردوغان المنطقة الامنة في سوريا

أعرب الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان، عن أمله في أن تحصل بلاده على دعم من الدول الحليفة لتركيا لشنّ العملية العسكرية التركية المُزمع شنّها خلال الفترة القادمة على مناطق شمال شرقي سوريا.

أردوغان يدعو الحلفاء إلى عدم مُعارضة تركيا

وأكّد الرئيس التركي أن قوّات بلاده ستعمل على استكمال الأجزاء الناقصة من المنطقة الآمنة على طول الحدود السورية التركية، وذلك بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسيّة.

ودعا، أردوغان الذي حضر مناورات عسكرية بالقرب من مدينة “إزمير” الواقعة غرب تركيا، عن أمله في ألا يُعارض حلفاء تركيا الحقيقين مخاوف بلاده تجاه التهديدات التي تصدر من التنظيمات الإرهابية (قسد) على الحدود السورية التركية.

مخاوف واشنطن من العملية العسكرية التركيّة

وجدّدت مساعدة وزير الخارجيّة الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط “باربرا ليف”، عن مخاوف أمريكا من التهديدات التركية حيال العمل العسكري المُحتمل في سوريا، مُشيرةً أن بلاده تشعر “بقلق عميق” من التطوّرات الأخيرة لأنقرة.

تهديدات أردوغان العسكرية

وفي نهاية شهر أيار، هدّد الرئيس التركي بإطلاق عملية عسكرية جديد على مناطق سيطرة ميليشيا قسد شمال شرقي سوريا، وحدّد منطقتين كأهدافٍ رئيسية في العملية وهي منطقة “تل رفعت” ومدينة “منبج” بريف حلب.

كما أكّد، أن تركيا لن تنتظر إذناً من الولايات المُتحدة الأمريكية لمُكافحة الإرهاب، منتقداً السياسية الأمريكية تجاه التعامل مع التنظيمات الإرهابية.

اقرأ ايضاً: الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان يعلن عن تحركات جديدة تخلص العملية العسكرية المُرتقبة في سوريا (فيديو)

مزاعم بشّار الأسد حول العملية العسكرية التركية المُرتقبة

من جهته، ادّعى بشّار الأسد يوم أمس الخميس في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”، أن تركيا ستجد مُقاومةً شعبيةً شرسة في حال شنّت أي عمل عسكري داخل الأراضي السورية، واصفاً العملية المُرتقبة على أنّها “غزو” لسيادة ووحدة الأراضي السورية.

يُذكر أن الحكومة التركية قدّ شنت مُسبقاً ثلاثة عمليات عسكرية على مناطق سيطرة ميليشيا قسد في سوريا، استطاعت من خلالها السيطرة على عشرات المدن والقرى شمال وشمال شرقي سوريا.

وتُصنف تركيا ميليشيا قسد على أنّها تنظيماً إرهابياً يُشكل خطراً حقيقياً على حدودها مع سوريا.