تخطى إلى المحتوى

بعد دبكه بفوز الأسد “دريد لحام” يدلي بتصريحات مفاجـ.ئة .. ويصف الوضع في سوريا بالخطـ.ير وينتقد النظام (فيديو)

انتقد الفنان الموالي للنظام “دريد لحام” الفـ.ـساد المستشري في مؤسسات نظام الأسد، مؤكداً أنه في حالم لم يتم القضاء على الفـ.ـساد فإن الأمور تتجه نحو الأسـ.ـوأ على حد وصفه.

كما كشف “لحام”، أن الوضع في مناطق النظام الأسد بات خطـ.ـيراً للغاية, مضيفاً أنه عندما يتجول في دمشق يشعر أن “الله غاضـ.ـب على السوريين”.

وقال “لحام” في حديث لموقع “إندبندنت عربية”، إن الوضع في مناطق النظام وصل إلى هذا الحد من الخطـ.ـورة بسبب السكوت عن الفـ.ـساد.

مضيفاً، “الفساد له نوعان: فـ.ـساد إنساني له علاقة بموظفين لا تكفيهم رواتبهم، وهم يرتـ.ـشون كي يعيشوا ويطعموا أطفالهم، وهناك فـ.ـساد سببه الجـ.ـشع والطـ.ـمع” معتبراً أن الأخير “هو الأخـ.ـطر”.

وتابع “لحام”، “قديماً إذا حاولت رشـ.ـوة موظف حكومي في سوريا، كان إما يبكي أو يشتـ.ـكي عليك، لأنك بهذا التصرف تهـ.ـين كرامته”.

إقرأ أيضاً: دريد لحام يخـ.رف ويحتفل في حمص بتنصيب “باسل الأسد” بدلاً من “بشار” رئيساً لسوريا! (فيديو)

أما اليوم بحسب الفنان الموالي، “إذا لم ترشـ.ـي الموظف فهو ربما يضربك، ويمكن أن يعـ.ـرقل لكَ معاملتكَ”.

واعتبر “لحام” أن مواجهة الفـ.ـساد تتطلب مزيد من الجـ.ـرأة من جانب من نظام الأسد، وذلك بسبب سكوت المسؤولين عن الفـ.ـساد بكافة أنواعه.

كما طالب بمزيد من الشفافية من قبل السلطة الحاكمة مضيفاً “عندما يتم عـ.ـزل مسؤول من موقعه نطالب بتوضيح هل ذلك تمّ ذلك بسبب الفـ.ـساد أو بسبب عدم الكفاءة”.

وأشار لحام لوجود فارق شاسع بين طبقات المجتمع السوري، إذ يعيش بعضهم حياة الترف، وبعضهم الآخر يغوصون بين القمامة لتأمين لقمة العيش.

لمشاهدة الفيديو من هنا

تدني الأجور

كما انتقد الأجور المتدنية التي لم تعد تكفي لشراء وجبة غذاء واحدة، بينما كانت في عام 1959، كانت تكفي للعيش بكرامة ولتأمين مصاريف الزواج ونفقاته، وإنجاب الأولاد، ولشراء منزل.

ولفت إلى أنه حالياً هو متقاعد من التلفزيون ، ومعاشه قليل جداً، قائلاً: “راتبي اليوم بعد نصف قرن من العمل 50 ألف ليرة سورية ما يعادل (16 دولار أمريكي)”.

وأضاف، “تخيل لو أنني سأعيش بهذا الراتب، ماذا كان سيحل بي وبعائلتي؟ ومثلي آلاف من السوريين الذين يعيشون اليوم تحت خط الفقر”.

وتحسر على خريج الجامعات السورية الذي ليس لديه أمل بأدنى درجات الحياة الكريمة، وليس لديه أمل بأن يؤسس بيتاً وعائلة، أو يشتري حتى دراجة هوائية من مرتبه.

إقرأ أيضاً: دريد لحام يعترف بفـ.شل نظام الأسد ولايرى بأساً في التطبيع مع إسرائيل (فيديو)

معتبراً أن هذا الأمر قـ.ـاتل وكله بسبب مسألة الفـ.ـساد، حسب وصفه

وختم الفنان الموالي كلامه قائلاً، “عندما أتجول اليوم في دمشق أشعر أن الله غاضـ.ـب علينا نحن السوريين”.

مناشداً المسؤولون بإزالة القصائد التي تتغنى بنهر بردى من المناهج الدراسية بسبب الحالة المـ.ـزرية التي وصل إليها النهر من التلـ.ـوث والإهمـ.ـال.